الشوبكي: مصر لها دور محوري في تحريك عملية السلام

سفير فلسطين لدى مصر جمال الشوبكي

القاهرة/سوا/ أكد سفير دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، أن لمصر دورًا محوريًا في تحريك عملية السلام في إطار التحضير للمؤتمر الدولي للسلام المنبثق عن اجتماع باريس.

وأوضح أن كافة اللقاءات المتعلقة كانت برئاسة مصر للجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي المكلفة من قمة شرم الشيخ بعضوية فلسطين والأردن والمغرب والأمين العام للجامعة العربية، مع وزير الخارجية الفرنسي السابق لوران فابيوس والحالي جان مارك ايرولت والتي تمت في القاهرة.

وأجاب السفير الشوبكي في رده على أسئلة الصحفيين: "إننا نفهم زيارة الوزير سامح شكري والتي تمت بعد زيارة رام الله وبالتنسيق معنا دعمًا لجهود الإسراع بعقد المؤتمر الدولي للسلام ووضع مرجعيات للتفاوض وفق القانون الدولي والشرعية الدولية وفي إطار جدول زمني محدَد.

وحول التقرير الأخير للجنة الرباعية، أكد الشوبكي أنه لا يلبي الحد الأدنى من الحقوق الفلسطينية ويوازي في تقييمه بين الضحية والجلاد، وأنه يتناقض مع القانون الدولي والشرعية الدولية ومبادرات السلام العربية والدولية.

وقال الشوبكي إن التعنت الإسرائيلي أدى الى جمود عملية السلام، وتزايد وتيرة الاستيطان غير الشرعي وعمليات تهويد القدس والمضايقات المستمرة للمواطن الفلسطيني في كافة أوجه العيش، ما يجعل الخروج من تلك الدائرة أمراً ملحّاً وضرورة قصوى.

وطالب كافة الأطراف المعنية إلزام اسرائيل بالشرعية الدولية والقانون الدولي وصولًا إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد