الأحمد: توافقنا على تهدئة لمدة 5 أيام وجهود القاهرة شهدت تقدماً

القاهرة/ سوا/ أعلن رئيس الوفد الفلسطيني لمباحثات القاهرة لوقف اطلاق النار "عزام الأحمد" قبول الوفد الفلسطيني لتهدئة جديدة لمدة 5 أيام من أجل استكمال مباحثات وقف اطلاق النار الدائم التي تجري في القاهرة منذ عدة أيام.

وقال الأحمد في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة مساء الأربعاء، "نريد أن نعطي مزيداً من الوقت لاستكمال المباحثات، وذلك للتوصل لوقف اطلاق نار دائم، وللتخفيف عن شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة ".

وأكد أن المباحثات في القاهرة أحرزت تقدماً في كثير من النقاط وتبقى تفاصيل صغيرة جداً تتعلق بالأمن والاعمار ورفع الحصار، مرحباً في الوقت ذاته بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة خلال العدوان المتواصل على غزة.

واتهم الأحمد الوفد الإسرائيلي بالوقوف وراء تاخر انجاز الاتفاق لأن الوفد الإسرائيلي طوال 72 ساعة الماضية لم يقطن في القاهرة مما سبب بعدم اكتمال الاتفاق وكان أمامنا خيارين أما أن نقول لم نتوصل إلى اتفاق او نتابع ويتم تمديد وقف اطلاق النار وبالفعل في اللحظات الاخيرة تم الاتفاق على تمديد النار 5 ايام اخرى على امل التوصل الى انجاز الاتفاق .

وبخصوص معبر رفح شدد الأحمد على أن الوفد في القاهرة غير مخول ببحث الموضوع فالمعبر فلسطيني مصري لا دخل له بالمباحثات الجارية.

وتمنى الأحمد أن يعلن عن وقف اطلاق نار دائم عند عودة الوفد للمحادثات يوم الاثنين المقبل، مشدداً على أن المطلب الإسرائيلي بنزع سلاح غزة لم يتم بحثه.

من جانبه قال عضو مكتب حماس السياسي عزت الرشق إن وفد حماس سيغادر القاهرة إلى الدوحة لإطلاع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي على آخر التطورات.


اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد