الخارجية المصرية تكشف تفاصيل لقاء شكري بنتنياهو

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية المصري سامح شكري

القاهرة / سوا / أكد وزير الخارجية المصرية سامح شكري، التزام بلاده بتقديم كافة أشكال الدعم للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لتشجيعهما على استئناف المفاوضات.

وصرّح المتحدث الرسمي للخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد، اليوم الاثنين، أن الوزير شكري أكد خلال الجلسة الموسعة التي عقدت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والتي امتدت لأكثر من ساعتين، وأعقبها مباحثات مطولة في منزله، ضرورة أن تكون نقطة الانطلاق لأي مفاوضات قادمة احترام مقررات الشرعية الدولية، والمرجعيات الخاصة بها، واتخاذ  إجراءات واضحة على مسار بناء الثقة.

وأشار إلى أهمية أن يشعر كل طرف بأنه لا مجال لتحقيق رؤية الدولتين إلا من خلال المفاوضات الجادة والمباشرة.

وأوضح أبو زيد في بيانه، أن لقاء شكري مع نتيناهو تناول أيضا كافة الجهود المرتبطة بتفعيل عملية السلام الفلسطينية- الإسرائيلية، وكيفية البناء على الرؤية التي طرحها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال دعوته التي أطلقها في التاسع عشر من أيار الماضي على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بهدف التوصل الى حل شامل وعادل ونهائي لقضية الشعب الفلسطيني، من شأنه أن يحقق حلم إنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتحقيق الأمن والسلام والاستقرار للشعب الإسرائيلي.

 وأشار إلى أن المحادثات المصرية الإسرائيلية، والتي جرى الشق الأكبر منها في إطار ثنائي منفرد جمع الوزير شكري ونتنياهو وحدهما، بالإضافة الى نتائج الاجتماع الوزاري الخاص بدعم عملية السلام في باريس يوم 3 يونيو، وتقرير الرباعية الدولية.

وأضاف أن المباحثات بينهما تناولت أيضا عددا من الملفات المرتبطة بالعلاقات الثنائية، ومن ضمنها جهود مكافحة الإرهاب، والوضع الخاص بدير السلطان التابع للكنيسة القبطية المصرية في القدس، كما تم مناقشة عدد من الملفات المرتبطة بالأوضاع الإقليمية، بالإضافة إلى حرص الوزير شكري على نقل رؤية مصر تجاه الكثير من القضايا الإقليمية، وكيفية حلها  .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد