لأول مرة في غزة.. إطلاق برنامج محاكاة الامم المتحدة غداً

الامم المتحدة

غزة /خاص سوا/ ينطلق، يوم غد الاثنين، برنامج "نموذج محاكاة الأمم المتحدة2016- غزة" في مدينة غزة، والذي يعتبر أول برنامج شبابي أكاديمي في فلسطين.

وأوضح المدير العام للبرنامج د.محمود عقل في اتصال هاتفي مع "سوا" أن البرنامج عبارة عن محاكاة لمنظمة الامم المتحدة، يشارك به 250 طالب وطالبة من الجامعات المختلفة وجميع التخصصات، وسيحاكون ثلاثة مجالس في الامم المتحدة، وهي مجلس الأمن، مجلس حقوق الانسان ومحكمة العدل الدولية.

وقال عقل إن المشاركين يجب أن يتمتعوا بمهارات وخبرات معينة وجرعة معلوماتية كاملة عن الدول والأمم المتحدة، وعن أسلوب وآليات البحث والمعرفة عن دور وسياسات الدول، وهي ما سيوفره التدريب الذي سيعلن عن انطلاقه غداً، وهو عبارة عن 60 ساعة تدريبية باللغة العربية والإنجليزية.

وأشار إلى أن البرنامج التدريبي بإدارة مدربين دوليين ومحليين وتدريبات عن طريق الفيديو كونفرنس، وسيتم خلال الشهر الجاري، وقد وضعت خطته بشكل منمق جدا ودقيق وتم مراجعتها من مستويات محلية ودولية على أساس ان التدريب سيكون بشكل مختلف نأمل  ليعقد المؤتمر بداية شهر أغسطس القادم.

وأوضح عقل أن المشتركين سيحصلون على جرعات من التعليم و فتح الآفاق، حيث سيتخلل التدريب تعليم مهارات وآليات البحث التي ستعود عليهم بالفائدة في تعليمه الجامعي وكافة مناحي الحياة.

وبيّن أنه قد يحصل بعض المشاركين على فرصة للمشاركة في مؤتمر دولية خارج قطاع غزة، منوهاً إلى أن هناك مساعي لأن يكون برنامج محاكاة الأمم المتحدة برنامج يتم بشكل سنوي.

وأكد عقل أن البرنامج بالشكل المنفذ به يتم لأول مرة في قطاع غزة، وأن والتواصل مع مستوى الامم المتحدة مع ممثل مكتب بان كي مون في الأراضي الفلسطينية وتواصل مع مكتب القدس ومعظم المؤسسات والوكالات والمنظمات التابعة للـ”UNDP” مستمر بالشكل الموجود وبشكل مستقل بعيدا عن أي جامعة او مؤسسة.

وتواصلت اللجنة مع العديد من الشخصيات المحلية والدولية المعروفة والتي من المقرر أن تشارك في المهرجان برفقة عدد من الفنانين الذين كان لهم بصمة على الصعيد الفلسطيني.

وسيتم الاعلان عن انطلاق البرنامج غداً، خلال مهرجان في قاعة رشاد الشوا بغزة، بحضور العديد من الشخصيات الدولية و الاكاديمية وشخصيات المجتمع المدني  ومشاركة شخصيات فنية كالفنان الفلسطيني محمد الديري و الفرقة الفنية الشبابية صول باند (soul band).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد