بلدية غزة: إصدار رخص مهن الأغذية يخضع لشروط محددة

شعار بلدية غزة

غزة /سوا/ أكدت بلدية غزة بأن إصدار رخص ممارسة مهن بيع وتخزين الأغذية يخضع لشروط صحية محددة لدى البلدية، حيث لا يتم منح الرخص إلا بعد الكشف الميداني لمكان المهنة للتأكد من موافاتها للشروط كافة.

وأوضحت أن أهم الشروط التي يتم على أساسها منح الرخصة هي ملائمة المكان الذي ستقام عليه الحرفة من حيث السعة والتهوية والإضاءة، والتأكد من سلامة تخزين المواد الغذائية بطريقة صحية وسليمة، واستخدام أواني في صناعة وتخزين الأغذية من معدن لا يصدأ.

وكذلك، التأكد من خلو العاملين في مهن تصنيع الأغذية من الأمراض المعدية بعد إجراء الفحوصات الطبية لهم، والمحافظة على نظافة المكان، وكذلك مطابقة المنتج للمواصفات الفلسطينية التي تحددها وزارة الاقتصاد الوطني.     

وأعلن قسم مراقبة الأغذية ومنح التراخيص في البلدية عن إصدار وتجديد نحو ( 105) رخصة تتعلق بمهن بيع وتخزين الأغذية خلال شهر يونيو الماضي.

وقال رئيس القسم رشاد عيد إن الرخص الصادرة، توزعت ما بين (35) رخصة جديدة و(70) رخصة تم تجديدها لمهن قائمة بعد استيفائها للشروط الصحية والكشف الميداني عليها للتأكد من ذلك.

وأضاف أن الأعمال شملت أيضاً، إتلاف نحو (19) طنًا من الأغذية الفاسدة والتي تم استلامها أو ضبطها لدى التجار والباعة ضمن (720) جولة تفتيشية نظمتها طواقم القسم خلال الشهر، مؤكدا أنه تم تحرير (36) إخطارًا للمخالفين للشروط الصحية .

وفيما يتعلق بالعمل خلال شهر رمضان أوضح عيد أن طواقم القسم كثفت من جهودها الرقابية على محلات بيع وتخزين الأغذية، حيث تم تخصيص وردية مسائية إضافةً للوردية الصباحية وذلك بهدف زيادة عمليات الرقابة والحفاظ على سلامة وصحة المواطنين .

ولفت رئيس قسم مراقبة الأغذية إلى أن طواقم أوقفت خطين لإنتاج المواد الغذائية ومطعم عن العمل بعد التأكد بالكشف الميداني عدم مراعاتهم للشروط الصحية، منوها إلى أنه تم إخطار أصحاب تلك المهن بضرورة تصويب أوضاع مهنهم بغرض الموافقة على إعادة عمل المهنة من جديد .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد