مسؤولون: خطة مصرية متدرجة لحل الخلاف..وتقدم في مفاوضات معقدة

111-TRIAL- غزة / سوا/ أكد مسؤولون فلسطينيون أن مصر عرضت يوم أمس على الوفدين  الفلسطيني والإسرائيلي خطة لوقف إطلاق النار بين "إسرائيل" وفصائل المقاومة الفلسطينية تقود بشكل تدريجي لـ "تخفيف الحصار" عن قطاع غزة، وترجئ بحث النقاط المختلف عليها.
ونقلت وكالة "أسوشييتيد برس" عن مسؤول فلسطيني مطلع على مفاوضات القاهرة،  أن الخطة المصرية تؤدي إلى رفع جزئي وتدريجي  للحصار وترجئ بحث النقاط المختلف عليها كإقامة ميناء بحري في قطاع غزة إلى موعد آخر.
وتتضمن الخطة  توقف "إسرائيل" عن الاغتيالات، وإبقاء منطقة أمنية "إسرائيلية" عازلة بعمق 500 م يتم تقليصها تدريجياً،  وإرجاء بحث النقاط المختلف عليها لموعد آخر يتم تحديده بتوافق كافة الأطراف.
وأكد مسؤول سياسي "إسرائيلي" لموقع "والا" العبري أن "إسرائيل" تصر على معارضة إقامة ميناء بحري في قطاع غزة، معتبرا أن مطالب فصائل المقاومة الفلسطينية في هذا الشأن "غير واقعية".
وأكد عضو من الوفد الفلسطينى، لمباحثات التهدئة أن المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى تتم بجديه كبيرة، وأن هناك تقدما فى بعض القضايا، وربما يتم التوقيع على اتفاق وقف إطلاق نار شامل غداً إذا أبدت إسرائيل المرونة اللازمة، حول بعض القضايا.
وأشار عضو الوفدأ لوكالة أ ش أ المصرية، - والذى فضل عدم ذكر اسمه - عقب اختتام جلسات اليوم الثانى من المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى والتى تعقد برعاية مصرية أن الوفد الفلسطينى سيعقد اجتماعا لدراسة إطار لاتفاق قدمته مصر للطرفين، وسنرد عليه اليوم، وستظهر الصورة النهائية لإمكانية توقيع اتفاق وقف إطلاق نار شامل من عدمه عقب جلسات اليوم الأربعاء بعد أن يعرض علينا الرد الإسرائيلى.
وأوضح أن إطار الاتفاق يتضمن فتح المعابر وتدفق المساعدات عبر المعابر الواصلة لقطاع غزة وإعادة إعمار غزة وتدفق أموال الرواتب إلى غزة عبر السلطة وتضييق مساحة المنطقة العازلة الحدودية، وتوسيع مناطق الصيد لمسافة أكبر من 6 أميال وتوسيع مساحة الصيد.
96
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد