40 الف جندي في الخدمة الدائمة

الجيش الاسرائيلي

القدس / سوا / قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" انه لأول مرة منذ عقد زمني، انخفض عدد رجال الخدمة الدائمة في الجيش الإسرائيلي الى 40 الف جندي، بما يتفق مع خطة التقليصات المتعددة السنوات التي بادر اليها رئيس الاركان غادي ايزنكوت، بعد ان وصل عدد رجال الخدمة الدائمة خلال فترته الى حوالي 45 الف جندي.

ويستدل من المعطيات التي عرضت هذا الاسبوع في منتدى القيادة العامة، كجزء من التلخيص نصف السنوي انه في 2003 كان عدد رجال الخدمة الدائمة 40 الف جندي. وفي حينه اطلق الجيش خطة للنجاعة، وانخفض عدد هؤلاء عشية حرب لبنان الثانية في 2006 الى 37.500 جندي. ومنذ ذلك الوقت عاد وتضخم العدد ووصل في 2013 الى 45 الف جندي.

وتم منذ ذلك، وعلى مرحلتين تقليص حجم هذه القوات، والان، قبل نصف سنة من الموعد الذي حدده رئيس الاركان غادي ايزنكوت، التزم الجيش بالهدف، وبث بذلك جديته امام وزارة المالية في تطبيق الخطة متعددة السنوات.

مع ذلك لا تزال تواجه رئيس الاركان عدة مسائل تتعلق بمجال القوى البشرية في الخدمة الدائمة، اولها، الابقاء على ضباط التكنولوجيا النوعية الذين يهربون بمقاييس مقلقة الى القطاع الخاص. والثانية، مسألة الجنود، خاصة في مستودعات الطوارئ، الذين يحصلون على راتب منخفض ولذلك يتركون الجيش، وفي الوقت نفسه ينخفض مستوى الصيانة في المخازن، والثالثة هي ارتفاع مستوى الجيل في الجيش، حيث وصل الامر الى وجود ضباط الوية نظامية يبلغون الخامسة والاربعين من اعمارهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد