"المنظمات الأهلية" تطالب بسرعة الإعلان عن غزة منطقة منكوبة

204-TRIAL- غزة / سوا/ طالبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية المجتمع الدولي وبخاصة الأمم المتحدة بسرعة العمل من أجل تنفيذ استحقاقات إعلان قطاع غزة منطقة منكوبة إنسانيا، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي وتداعياته الخطيرة على الوضع الإنساني المتدهور، بما في ذلك توفير ممر أنساني يضمن تدفق المساعدات بكافة إشكالها وإخلاء الجرحى وحماية المدنيين.
وأشارت الشبكة إلى ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة والذين قارب عددهم على 2000 شهيد و10 ألاف جريح، فيما اضطر نحو نصف مليون شخص الخروج من منازلهم وللجوء في مركز الإيواء التي تديرها الأمم المتحدة أو الإقامة عند الأقارب، إضافة إلى تدمير قرابة عشرات الآلاف من المنازل بشكل كلي وجزئي وكذلك مئات المؤسسات الأهلية والمصانع والمنشآت المدنية بما فيها محطة توليد الكهرباء وأبار المياه.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمته الشبكة في مجمع الشفاء الطبي بمشاركة رئيس الهيئة الإدارية للشبكة محسن أبو رمضان وعضو الهيئة الإدارية تيسير محيسن ومدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا.
وحذرت الشبكة التي تضم في عضويتها 133 منظمة أهلية فلسطينية من تداعيات الكارثة غير المسبوقة التي يعيشها قطاع غزة على مختلف المستويات في ظل استمرار العدوان والحصار الجائر والمتواصل منذ أكثر من ثمانية سنوات والذي خلف تدهورا في مختلف مناحي الحياة ليأتي هذا العدوان ليكمل تدميره لمقومات الحياة في قطاع غزة.
وطالبت الشبكة السلطة الوطنية الفلسطينية بتكثيف جهودها من أجل معالجة التدهور الحاصل على الأوضاع الإنسانية، داعية لجنة الطوارئ المركزية الخاصة بقطاع غزة التي يرأسها وزير الشؤون الاجتماعية شوقي العيسه إلى القدوم إلى قطاع غزة لإدارة العمليات الإنسانية من القطاع المنكوب.
وجددت الشبكة إدانتها للموقف الأمريكي المنحاز للاحتلال الإسرائيلي والذي وفر غطاء للعدوان الإسرائيلي، مؤكدة رفضها لما يسمى بالمساعدات الأمريكية الطارئة لشعبنا في وقت تمنح الإدارة الأمريكية القذائف والذخيرة للاحتلال لقتل أطفالنا ونسائنا وتدمير منازلنا كما تجدد الشبكة رفضها المطلق للتمويل الأمريكي المشروط سياسيا.
ودعت الشبكة كافة المنظمات الأهلية الفلسطينية والعربية والدولية التي تقدم المساعدات لأهلنا في قطاع غزة إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية وعدم مكافأة الاحتلال على عدوانه وجرائمه من خلال التعامل مع منتجات الاحتلال مهما كانت المبررات.
كما أعربت الشبكة عن قلقها تجاه مواقف بعض المنظمات الأهلية الدولية سواء تلك التي صمتت تجاه جرائم الاحتلال أو ساوت بين ضحايا شعبنا والاحتلال الإسرائيلي وتطالبها بضرورة إصدار مواقف والقيام بخطوات تنتصر للعدالة ومبادئ حقوق الإنسان مشيدة في ذات الوقت بمواقف الكثير من المنظمات الدولية وحركات التضامن عبر العالم.
وشددت الشبكة على ضرورة التنسيق والتعاون والشراكة بين المنظمات الأهلية الفلسطينية والدولية مشددة على رفضها استغلال بعض المنظمات الدولية للظروف القائمة من اجل تنفيذ مشاريعها بشكل منفرد بهدف إضعاف المنظمات الأهلية الوطنية .  49
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد