رئيس بلدية غزة يطّلع على مشروع تخرج لتطوير مركز مدينة غزة

none

غزة / سوا / اطلع رئيس بلدية غزة، م. نزار حجازي، على مشروع تخرج لتطوير مركز مدينة غزة، أعده خمسة مهندسين من خريجي كلية الهندسة في جامعة فلسطين، حاصل على تقدير امتياز.

جاء ذلك خلال استقبال م. حجازي في مكتبه بمركز رشاد الشوا الثقافي غرب مدينة غزة، المهندسين، وهم: خالد نواس وحلمي جندية وامجد المغني ومحمود عمار، بحضور مدير عام الهندسة والتخطيط في بلدية غزة، د. نهاد المغني، المشرف على مشروع التخرج.

وعرض المهندسون المخططات التفصيلية الكاملة للمشروع، على رئيس البلدية، الذي أبدى إعجابه بالمشروع وبالتصاميم الهندسية التي ستمنح المكان طابعًا سياحيًا مميزًا وشكلاً حضاريًا ليصبح معلمًا من معالم غزة، مع الحفاظ على طابع المدينة.

واستمع م. حجازي، إلى شرح مفصل من الطلبة حول المشروع الذي تشمل مخططاته الهندسية تطوير منطقة ميدان فلسطين "مركز مدينة غزة"، وسوق فراس وشارع عمر المختار، بطرق عملية حديثة تضمن الحفاظ على الطابع الخاص بالمكان.

ويتكون المشروع الذي يساهم في تخفيف أزمة المواصلات، من مراحل عدة، أبرزها: إنشاء أنفاق أرضية للسيارات، وتطوير منطقة سوق فراس، بما يشمل إقامة مبنى بطول 140 مترًا بتصميم هندسي مميز، يضم مكاتب إدارية ومواقف سيارات تحت الأرض، وفي الجهة المقابلة إقامة مدرج حدائقي جميل، وإبقاء مساحة لسوق الخضار مع تطويره.

ويحافظ المشروع على وجود المقبرة المحاذية لميدان فلسطين مع الاستفادة من المكان بوضع ألواح للطاقة الشمسية على أعمدة مرتفعة ومزخرفة بآيات من القران الكريم، تتناسب مع وضع المكان وطبيعته.

ونال المشروع على إعجاب م. حجازي، الذي أبدى اهتمامه بكافة التفاصيل، وأوعز إلى جهات الاختصاص في البلدية بتنظيم لقاء آخر يحضره أعضاء المجلس البلدي، لاطلاعهم على تفاصيل المشروع ومخططاته الهندسية، ودراسة إمكانية تطبيق المشروع في المستقبل.

وشدد م. حجازي، أعلىن الإبداعات الشبابية لا تحدها الأوضاع الصعبة ولا ظروف الحصار والإغلاق المفروض على قطاع غزة، منذ سنوات طويلة، بل تتحدى الصعوبات والمعيقات للوصول إلى أفكار جديدة وجريئة تضاهي تلك الموجودة في الدول العربية والأوروبية.

ودعا رئيس البلدية مواطني المدينة ولاسيما الطلاب والشباب إلى عرض أفكارهم الإبداعية على بلدية غزة، لدراستها والاستفادة منها وتطبيقها إن أمكن، للنهوض بواقع المدينة.

من جانبه،  قال د. نهاد المغني المشرف على مشروع التخرج للطلبة إن فكرة المشروع نشأت من أهمية وجود مركز يليق بمدينة غزة ومكانتها الجغرافية والإستراتيجية، موضحاً أن التصميم يحل المشاكل المرورية والنقص في مساحات الفضاء ومشكلة الطابع المعماري .

وفي نهاية اللقاء؛ كرم م. حجازي المهندسين الخمسة، وشكر د. نهاد المغني على دوره في دعم المهندسين الشباب ودعمهم ومساندتهم للخروج بهذا المشروع المتميز.

يشار إلى أن مشروع التخرج حصل على تقدير امتياز، ووعد رئيس اللجنة التي ناقشت المشاريع في الجامعة، بنشر المشروع في تقرير المدن الفلسطينية الذي يشرف بإعداده كمثال للمشاريع التطويرية المستقبلية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد