افتتاح وحدة تقييم الأثر البيئي في بيت لحم

none

بيت لحم /سوا/ افتتح متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي في جامعة بيت لحم اليوم الخميس، وحدة تقييم الأثر البيئي والتي تعنى بدراسة الآثار البيئية المترتبة على الأعمال الإنشائية والمشاريع المخطط اقامتها مثل المحاجر، المدن الصناعية والسكنية وغيرها.

 وقال مدير المتحف مازن قمصية إن الهدف من إنشاء مثل هذه الوحدة هو تقييم آثار هذه الأعمال والمنشآت على صحة الانسان وثقافته والبيئة المحيطة به وتزويد الجهات ذات الاختصاص بهذه النتائج.

وأشار إلى أن دور وحدة تقييم الأثر البيئي يشكل في العديد من دول العالم الأساس في إقامة أي مشروع من أجل تحديد مدى أثره على البيئة.

وقال: إن القانون الفلسطيني لعام 1999 ينص على أن لسلطة الجودة والبيئة الحق في تقييم تأثير أي مشروع على البيئة والتنوع الحيوي الموجود فيها لحماية المصادر الطبيعية سواء تقييم مباشر أو بالتفويض إلى جهات متخصصة تعمل على تقييم الأثر البيئي، وهو ما يمنحها الحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه كل مشروع وتعديله أو تغييره ان لزم الامر.

واضاف: أن الوحدة والمتحف ينفردان بوجود فريق من الخبراء المتخصصين  بدراسة التنوع الحيوي والأثر البيئي وحماية الطبيعة وأيضا بالمشاركة من الخبراء في الدول المجاورة مثل البروفسور زهير عمر من الأردن، الأمر الذي يمكن المتحف من تغطية كافة المجالات البيئية.

 ورحب قمصية بكل الجهات المختصة سواء كانت حكومية أو خاصة للتعاون في الحفاظ على إرث فلسطين الحضاري والطبيعي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد