جولة جديدة من المحادثات غير المباشرة تبدأ بالقاهرة للوصول لتهدئة شاملة

234-TRIAL-القاهرة / سوا / تبدأ في القاهرة اليوم الاثنين برعاية مصرية المحادثات غير المباشرة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني بهدف التوصل الى وقف اطلاق نار شامل ودائم في قطاع غزة .
ووصل إلى مطار القاهرة الدولى صباح اليوم الاثنين، وفد إسرائيلى رفيع المستوى يضم عددا من المسئولين الأمنيين لاستئناف المفاوضات التى ترعاها القيادة المصرية والهادفة إلى التوصل لهدنة دائمة بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلى بعد عدوانه الأخير على قطاع غزة و الأراضى الفلسطينية الذى أوقع نحو 1940 شهيد وعدة آلاف من الجرحى والمصابين.
ووصل الوفد على طائرة خاصة لاستئناف المفاوضات بعد إعلان الوفد الفلسطينى وإسرائيل قبولهما لهدنة إنسانية لمدة 72 ساعة وكان فى استقبالهم عدد من المسئولين المصريين". 
من جهته، حذر مسؤول كبير في الأمم المتحدة إسرائيل من أن نزاعا جديدا سيندلع على الأرجح في قطاع غزة إذا لم ترفع الدولة العبرية حصارها عن القطاع.
 وقال جيمس رولي، أكبر مسؤول انساني لدى الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية، لوكالة فرانس برس إن المجموعة الدولية فشلت في التحرك لوقف القتال وحماية الناس. 
وأضاف "يجب رفع الحصار ليس فقط من أجل إدخال مواد إلى غزة من أجل إعادة الإعمار وإنما لإفساح المجال أمام غزة لكي تقوم بما كانت تقوم به قبل عشر سنوات وهو ممارسة التجارة مع العالم الخارجي". 
وتابع مسؤول الامم المتحدة أن "غزة لديها قدرات هائلة. الناس مدركون لكيفية العمل وهم متعلمون ولديهم أسواق في الخارج، في إسرائيل والضفة الغربية.
ودخلت الهدنة التي اتفق عليها الطرفان الفلسطيني والاسرائيلي حيز التنفيذ منتصف الليل ولمدة ثلاثة ايام، والتي جاءت بعد طلب الوسيط المصري من الأطراف الموافقة عليها لاستكمال مشاورات وقف اطلاق النار بشكل دائم.
وفي وقت سابق قال الدكتور موسى ابو مرزوق انه وبعد وصول الوفد الاسرائيلي الى القاهرة الاحد وموافقته على الدعوة المصرية، أعلن الوفد الفلسطيني في القاهرة موافقته على تهدئة مدتها 72 ساعة.
119
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد