نتنياهو معني بتوقيع صفقة المساعدات الامنية مع اوباما، ولكن بشروط!!

بنيامين نتنياهو

القدس / سوا /  نقلت صحيفة"هآرتس" عن مصادر اسرائيلية وامريكية قولها، ان المفاوضات بين اسرائيل والولايات المتحدة حول صفقة المساعدات الامنية للعقد القادم تقترب من ساعة الحسم، على خلفية الخلافات بين الجانبين.

واضافت هذه المصادر بأن المحادثات بين الجانبين استنفذت تماما، وخلال عدة اسابيع سيكون على رئيس الحكومة نتنياهو ان يقرر ما اذا سيوقع على الاتفاق مع اوباما ام لا.

وقال القائم بأعمال رئيس مجلس الامن القومي العقيد يعقوب نيجل، الذي يترأس طاقم المفاوضات الاسرائيلي، للمراسلين السياسيين، امس، ان نتنياهو يرغب بتوقيع الاتفاق مع اوباما، ولكن فقط اذا استجاب الاتفاق للاحتياجات الامنية الاسرائيلية". وقال: "نحن نريد بشكل قاطع التوصل الى اتفاق مع ادارة اوباما، ولكن ليس بكل ثمن. وافهموا لوحدكم ما المقصود".

وفي المقابل اوضح نائب وزير الخارجية الامريكي طوني بلينكو، خلال لقاء عقده في واشنطن، يوم الجمعة، مع ممثلي عدد من التنظيمات اليهودية، ان المفاوضات مع اسرائيل حول صفقة المساعدات الامنية انتهت عمليا. وقال مصدران شاركا في اللقاء لصحيفة "هآرتس" ان بلينكو اشار الى ان الصفقة التي تعرضها الولايات المتحدة لن تتغير وان الطابة تتواجد في ملعب نتنياهو، وهو الذي يجب ان يقرر ما اذا سيوقع على الاتفاق او انتظار الرئيس القادم.

ووصل بلينكو الى اسرائيل، امس، على رأس وفد يضم 19 مسؤولا امريكيا من مختلف الوكالات الامريكية، للمشاركة في لقاء الحوار الاستراتيجي مع اسرائيل، الذي سيعقد في وزارة الخارجية غدا. وخلال خطاب القاه في مؤتمر هرتسليا، المح بلينكو الى ان الولايات المتحدة تنتظر الرد الاسرائيلي في موضوع الصفقة، وقال ان "الولايات المتحدة مستعدة للتوقيع على مذكرة التفاهمات الامنية التي ستقدم اكبر مساعدات عسكرية امريكية لأي دولة في العالم، حتى العام 2029".

من جهته قال نيجل، امس، انه لا تزال هناك خلافات حول حجم اتفاق المساعدات، حيث ترغب اسرائيل بأن يتراوح حجم المساعدات بين 40 و50 مليار دولار لمدة عشر سنوات، لكن الادارة تقترح بين 34و37 مليار دولار. ويمكن للإدارة ان تزيد المبلغ الى 40 مليار دولار اذا تعهدت اسرائيل بعدم العمل خلال عشر سنوات امام الكونغرس من اجل الحصول على مساعدات اضافية. وقال نيجل، ايضا، ان احدى القضايا التي لم يتم حلها بعد تتعلق بحجم المبلغ الذي يمكن لإسرائيل استخدامه لشراء اسلحة من الصناعات الامنية الاسرائيلية، علما انه وفق الاتفاق الحالي يمكن لإسرائيل استغلال نسبة 26.3% من المساعدات الامريكية، حوالي 800 ميلون دولار، لشراء معدات من الصناعات العسكرية المحلية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد