المفوض الأوروبي يوهانس هاهن يزور الضفة الغربية وغزة

الاتحاد الأوروبي

غزة /سوا/ زار الضفة الغربية وغزة اليوم السيد يوهانس هاهن، المفوض لسياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع. وقد التقى المفوض هاهن بالرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله، وانتقل إلى غزة حيث زار عدد من المشاريع الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي. وقد ختم المفوض هاهن زيارته باستضافة مأدبة إفطار بالشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية في قرية الأطفال (SOS) في بيت لحم .

المفوض هاهن مسؤول عن تعميق علاقات الاتحاد الأوروبي مع الدول المجاورة للاتحاد الأوروبي من الجنوب والشرق، وذلك لمصلحة الاتحاد الأوروبي ومصالح شركائنا. وفي هذا السياق، يشرف المفوض هاهن على المساعدات المقدمة من الاتحاد الأوروبي إلى الشعب الفلسطيني، حيث أن الاتحاد الأوروبي ما زال الجهة المانحة الأكبر لفلسطين عبر توفير ما يقرب من 300 مليون يورو سنويا.

وقد بدأ المفوض هاهن زيارته في غزة حيث زار محطة تحلية مياه البحر الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي في المنطقة الجنوبية من القطاع. وقام المفوض الأوروبي هاهن بتوقيع اتفاقية تمويل مع اليونيسيف للمرحلة الثانية من محطة التحلية بقيمة إجمالية تصل إلى 10 ملايين يورو. وبذلك، يصل استثمار الاتحاد الأوروبي في هذه المحطة إلى 20 مليون يورو. وعند اكتمال المرحلتين، ستوفر هذه المحطة 12,000 متر مكعب من مياه الشرب الآمنة إلى 150,000 نسمة في قطاع غزة. يتم تنفيذ مشروع المحطة بالشراكة مع اليونيسيف وسلطة المياه الفلسطينية ومصلحة المياه للبلديات الساحلية في غزة. وزار المفوض مقر الأونروا في غزة حيث استمع إلى موجز عن نشاطات الأونروا التي تعمل على تشجيع التنمية الاقتصادية.

وفي رام الله ، التقى المفوض بالرئيس محمود عباس حيث ناقشوا العلاقات الأوروبية الفلسطينية والتقى أيضا برئيس الوزراء رامي الحمد الله وناقش معه دعم الاتحاد الأوروبي إلى السلطة الفلسطينية في مختلف القطاعات. وافتتح المفوض مع وزير الحكم المحلي مشروع لافتتاح طريق جديد ممول من قبل الاتحاد الأوروبي في خربة أم اللحم في المنطقة "ج" بالقرب من القدس .

وزار المفوض البلدة القديمة في القدس الشرقية والتقى مع ممثلين عن منظمات المجتمع المدني الفلسطيني المدعومين من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج القدس الشرقية الممول.

وقد اختتم المفوض هاهن زيارته عبر استضافة مأدبة إفطار مشتركة مع  وزير التنمية الاجتماعية الدكتور إبراهيم الشاعر للأطفال الفلسطينيين في قرية (SOS) في بيت لحم.

وفي نهاية الزيارة، علق المفوض هاهن بقوله: "لقد التقيت اليوم مع الفلسطينيين في غزة ورام الله وبيت لحم والبلدة القديمة في القدس. وقد تمكنت من الاطلاع عن قرب على وجود الاتحاد الأوروبي في مختلف المناطق الفلسطينية وفي العديد من مجالات الحياة، مثل دعم المدارس والتعليم والمساعدة في توفير مياه نقية في غزة وتعزيز وتمكين المجتمع المدني أو المشاريع التجارية أو عبر دفع رواتب الطواقم الطبية والمعلمين والموظفين الحكوميين. إن الاتحاد الأوروبي ما زال الجهة المانحة الأهم والأعلى مصداقية. إن جهودنا كافة تهدف لتلبية احتياجات الفلسطينيين والأهم من ذلك دعم إقامة دولة فلسطينية مستقبلية كجزء من حل الدولتين".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد