الدالاي لاما: لا يجب النظر لكل المسلمين كإرهابيين بعد مذبحة أورلاندو

الدالاي لاما

التبت / سوا / وصف الزعيم الروحي للتبت، الدالاي لاما، مذبحة أورلاندو بفلوريدا التي وقعت في ملهى ليلي للمثليين وقتل فيها 50 شخصاً بأنها "فاجعة خطيرة للغاية"، لكنه قال إن من الخطأ أن نرى جميع المسلمين كإرهابيين محتملين.
وبسؤاله في مقابلة بشأن تأكيد المرشح الجمهوري المحتمل لرئاسة الولايات المتحدة، دونالد ترامب، على دعوته فرض حظر على دخول المسلمين للبلاد بعد واقعة إطلاق النار، قال الدالاي لاما إن رجل الأعمال الملياردير من حقه أن يعبر عن رأيه.

لكنه أضاف أنه لو أتيحت له الفرصة فسوف يسأل ترامب: "ما هو سببك؟ أعطني مزيداً من التفاصيل".

وقال الدالاي لاما إن في كل طائفة دينية بما في ذلك البوذية "هناك بعض الأشرار".

وأضاف: "لكن لا يمكنك التعميم... قد ينفذ بعض المسلمين أنشطة إرهابية لكن من الأفضل ألا نقول "إرهابيين مسلمين". أعتقد أن هذا خطأ".

وقتل 50 شخصاً بينهم المسلح، وهو أمريكي لأب وأم من أفغانستان، في الهجوم الذي وقع في الملهى الليلي صباح الأحد. وكان المسلح أعلن مبايعته لتنظيم داعش، وكان ذلك أسوأ حادث إطلاق نار في تاريخ الولايات المتحدة.

واختلف ترامب ومنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بشأن الرد على الهجوم. وحذرت كلينتون من تشويه صورة المسلمين ودعت إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لسلامة حيازة الأسلحة.

وفي وقت سابق، خلال كلمة ألقاها في معهد السلام الأمريكي في واشنطن، قال الدالاي لاما إن النساء بطبيعتها أكثر رحمة، وإذا كان هناك المزيد من قادة العالم من النساء "فقد تكون هناك مشكلات أقل، وأعمال عنف أقل".

وأضاف: "بالطبع بعض السيدات والنساء استثناء... وبالمثل فإن بعض الرجال يتحلون بالرحمة جداً".

ورداً على سؤال عما إذا كان الوقت حان لتتولى امرأة رئاسة الولايات المتحدة، قال الدالاي لاما: "الأمر متروك لشعب هذا البلد"، لكنه أضاف أن زعيمات العالم في الماضي مثل أنديرا غاندي في الهند وغولدا مئير في إسرائيل ومارغريت ثاتشر في بريطانيا وأنغيلا ميركل في ألمانيا "ضربن أمثلة يحتذى بها".

وفي بداية كلمته في معهد السلام الأمريكي في واشنطن، دعا الدالاي لاما الحضور إلى دقيقة صمت من أجل ضحايا أورلاندو.

وقال الدالاي لاما: "حدثت أمس فاجعة خطيرة في أورلاندو... لذا دعونا نؤدي صلاة في صمت. فلنفعل".

وأكد أن التغيير الحقيقي يتطلب عملاً جاداً مضيفا أن من المهم ألا نفقد "العزيمة والشجاعة". وقال: "علاوة على ذلك لا ضير من بعض الصلوات".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد