قبرص مستعدة للمساهمة بتأمين الممر البحري "المراقب" إلى غزة

31-TRIAL- غزة / سوا/ ذكر المتحدث باسم الحكومة القبرصية نيكوس تشريستودوليديس أمس، أن نيقوسيا اقترحت مساعدة مبادرة الاتحاد الأوروبي لإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة في إطار اتفاقية سلام أوسع. 
وقال خلال حديثه لتليفزيون رسمي إن الحكومة أبلغت عدداً من دول الاتحاد المشاركة في الجهود إنها مستعدة لتوفير تسهيلات في الموانئ والمطارات بشرط قبول كافة أطراف الأزمة للمقترح. 
وانتهت الهدنة التي استمرت ثلاثة أيام بوساطة مصرية في وقت مبكر من صباح الجمعة اعقبها هجمات جوية شنتها إسرائيل وإطلاق صواريخ من قطاع غزة على أهداف إسرائيلية. 
وأكد تشريستودوليديس على أن مقترحا معينا يجري بحثه يعرض إقامة نقطة سيطرة في ميناء بمدينة لارناكا لاستخدامه في حركة البضائع والأفراد. وستقام نقطة مشابهة في قطاع غزة، على بعد 435 كيلومترا من جنوب شرق، وسيكونان تحت تحكم مراقبي الاتحاد الأوروبي لضمان عدم وقوع اي انتهاكات أمنية.
وأشار إلى أن المقترح جاء في سياق مبادرة قدمتها بريطانيا وفرنسا لايجاد سبل مقبولة لإنهاء حصار قطاع غزة، وأضاف إن المنشآت في مطار لارناكا الدولي قد تستخدم لتلك الغاية.
 ويعد رفع الحصار عن غزة الشرط الأساسي لـ" حماس " من أجل قبول الهدنة مع إسرائيل وتمديدها.
وأضاف: إنه من الواضح أن أي اتفاقيات جديدة لايجاد حل اوسع من أجل رفع حصار غزة يعود للأطراف المشاركة في الصراع بشكل مباشر.
41
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد