مفاوضات القاهرة على وشك الانفجار

85-TRIAL- غزة / سوا/ عيسى محمد/ كل المؤشرات الصادرة عن وفود التفاوض واعضائها تشير الى قرب انفجار المفاوضات وعودة الوضع الامني والسياسي والعسكري الى ما كان عليه قبل يوم الثلاثاء الماضي.
وتعكس تهديدات وتلويحات كل طرف من الاطراف وخصوصاً الفلسطيني والاسرائيلي بالانسحاب من المفاوضات او عدم العودة اليها الفجوة الكبيرة في المواقف.
ولا يتوقع ان تثمر الجهود الكبيرة الذي يبذلها الوسيط المصري لوضع حد للعدوان الاسرائيلي عن اقناع الطرف الاسرائيلي بقبول المطالب المشروعة الذي قدمها الوفد الفلسطيني من اجل وقف العدوان وتثبيت تهدئة طويلة نسبياً.
وعكست تصريحات رئيس الوفد الفلسطيني عزام الاحمد والذي هدد خلالها بالانسحاب من المفاوضات رداص على ماطلة اسرائيل بالرد ونيتها وضع مشروط مسبقة الحالة الصعبة والقاسية التي تشهدها ظروف المفاوضات سيما مع رفض الجانب الاسرائيلي التجاوب مع أي مطلب او حتى العودة الى المفاوضات.
وعلى ما يبدو فقد اثار قرار الوفد الاسرائيلي عدم القدوم الى القاهرة يوم السبت بحجة العيد حفيظة الوفد واشعر البعض منهم بالاهانة.
وبعد اقل من 24 ساعة على اطلاقه لتصريح قال فيه ان الوفد الفلسطيني سيبقى في القاهرة حتى التواصل الى اتفاق عاد الاحمد ليحذر من أن الوفد لن ينتظر الى ما لا نهاية.
وزاد تصريح للناطق باسم حركة حماس سامي ابو زهري حول تدني فرص نجاح مفاوضات القاهرة من احتمال تفجر المفاوضات.
وحمل ابو زهري في تصريحات صحفية الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن الاخفاق الحاصل في المفاوضات بسبب مماطلته وتعنته.
ونقلت مصادر اعلامية أن الأجواء في القاهرة غير مشجعة ومن الصعب استمرارها أكثر، خاصة أن الوفد أعطى وقتًا أكثر مما ينبغي، الأمر الذي استغله الاحتلال الإسرائيلي للمماطلة والتسويف وإضاعة الوقت.وذكر المصدر أن الوفد تعامل بإيجابية؛ لكن الاحتلال استغل هذا التعاطي للتسويف والمماطلة.
وبحسب مصادر متعددة فإن الوفد الفلسطيني سيلتقي وزير المخابرات المصرية اللواء محمد التهامي الساعة 11 صباحًا.
وطلبت المخابرات المصرية التي ترعى المفاوضات الغير مباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين ، ارسال وفده للقاهرة الساعة 3 عصر اليوم الأحد، لكن اسرائيل لم ترد على هذا الطلب حتى اللحظة.
وهدد موسى أبو مرزوق وهو ابرز اعضاء وفد حركة حماس الموجود في القاهرة بالانسحاب من المحادثات إذا لم يعُد الوفد الإسرائيلي إلى العاصمة المصرية متهماً إسرائيل بالمماطلة وعدم الجدية، معتبراً أن الساعات الأربع والعشرين المقبلة حاسمة .
وانتهت مهلة وقف اطلاق النار المؤقتة المعلنة بين فلسطين واسرائيل صبيحة الجمعة الماضي لتعود اسرائيل لمسلسل القتل والاغتيالات وتدمير المنازل فيما عادت بعض فصائل المقاومة لدك البلدات الاسرائيلية بالصواريخ والقذائف.
ويبقى السئوال الذي يطرحه المواطنون الغاضبون من استمرار المفاوضات غير المجدية هل ستنزل على القاهرة اليوم معجزة تنقذ المفاوضات المتعثرة بسبب التعنت الاسرائيلي؟
158
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد