هآرتس: نتنياهو اقترح إعادة إنشاء مقبرة لدفن الشهداء الفلسطينيين

نتنياهو

القدس / سوا/ كشف موقع صحيفة هآرتس العبرية، مساء اليوم الخميس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، أوعز لموظفي مجلس الأمن القومي الذين عيّنهم مؤخرًا مساعدين في الكابنيت، بفحص إمكانية إعادة إنشاء مقبرة لدفن الشهداء الفلسطينيين والآثار المترتبة على مثل هذه الخطوة.

وبحسب الصحيفة، فإن اجتماع المجلس الوزاري المصغر الذي عقد اليوم، واستمر نحو أربع ساعات، بحث إلى جانب الإجراءات التي ستتخذ بشأن الهجوم، قضية إعادة جثث منفذي العمليات لذويهم.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي كبير شارك في الاجتماع، أن وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان عارض بشدة إعادة الجثامين، واقترح إعادة تأسيس مقبرة خاصة لدفن جثامين الفلسطينيين الذين ينفذون عمليات، كما جرى في سنوات طويلة سابقة بدفنهم في مقبرة خاصة.

وأشار المسؤول إلى أن وزير الجيش الجديد أفغيدور ليبرمان لم يعارض الاقتراح على عكس سلفه موشيه يعلون الذي كان ضد الاحتفاظ بالجثث باعتبار أنه أمر "غير أخلاقي" ومن الممكن أن يؤدي إلى تأجيج الأوضاع. مشيرًا إلى أن نتنياهو أوعز بفحص إمكانية تنفيذ هذه الخطوة.

وخلال الاجتماع طلب ليبرمان دراسة إمكانية تقصير الإجراءات القانونية لتمكين الجيش من الهدم السريع لمنازل منفذي العملية. فيما ردّ عليه المستشار القانوني افيخاي مندلبيت أن هذه الإجراءات مهمة لكي تكون قانونية وعادلة، وفق تعبيره.

وتقول الصحيفة إن القرارات التي اتخذت في الكابنيت ليست كبيرة، وتتعلق بحصار بلدة يطا وتعزيز انتشار قوات الجيش، وحرمان ذوي منفذي العائلات من التصاريح، والعمل على إغلاق الفتحات الأمنية في الجدار الفاصل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد