التعليم بغزة تصدر العدد الأول من مجلة فكرة التربوية

none

غزة / سوا / أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة العدد الأول من مجلة فكرة التربوية وهي مجلة تربوية نصف سنوية تعنى بتسليط الضوء على القضايا والمشكلات التربوية المتنوعة.

وتسعى المجلة لنشر التجارب الريادية والأفكار الخلاقة الإبداعية والمبادرات المدرسية والجامعية الناجحة والبحوث الإجرائية بهدف تعميم الإفادة ونقل التجارب الفريدة و الدفع قدماً في تطوير التعليم في فلسطين.

وتضمن العدد الأول الذي جاء بشكل مطبوع وملون في 73 صفحة عدة موضوعات وبحوث إجرائية وتجارب تربوية مميزة منها، إتقان القراءة والكتابة يعني تعليماً ذا معنى، وقراءة تحليلية في البدائل التربوية للعقاب، ودور القيادة التحويلية في إدارة التغيير نحو مدرسة فلسطينية فاعلة، وطرق إجرائية في تحليل فقرات الاختبار، وضيف العدد حوار مع الدكتور زياد ثابت وكيل الوزارة، ورعاية الإبداع لدى طلبة الثانوية العامة ، ومبادرة طالب يلعب يمرح يتعلم، واستراتيجيات الإصلاح المدرسي -مدرسة زهرة المدائن كنموذج، والكتب التفاعلية والتعليم الالكتروني، ومبادرة رياضيات أكثر قبولاً وأقل جموداً، والتعليم العالي رؤية إصلاحية، وغرف مصادر التربية الخاصة أمل لطلبة صعوبات التعلم، وغير ذلك من الموضوعات

وعقدت وزارة التعليم  لقاء مع أعضاء هيئة التحرير لتقييم العدد الأول ووضع خطة عمل للعدد الثاني ومقترحات تطويرية  وذلك بمقر الوزارة بغزة بحضور د. زياد ثابت وكيل الوزارة ، ود. أنور البرعاوي وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية المشرف العام للمجلة.

وأشاد د. ثابت بجهود القائمين على المجلة وهيئة التحرير كما أثنى على الموضوعات المقدمة مؤكداً أهمية المجلة في تطوير وتحسين العملية التعليمية، ووعد بتوفير ما يلزم لإنجاح المجلة وتحقيق أهدافها.

من جانبه،  أشاد د. البرعاوي بالطواقم التي عملت على إصدار العدد الأول مؤكداً أن مجلة فكرة ضمن خطط الوزارة  لتقديم الإفادة الحقيقية للواقع التربوي والتعليمي الأمر الذي ينعكس على أجيال الطلبة، كما أن المجلة تعبر عن تحضر ورقي الوزارة وهي مجال واسع لكل من أراد أن يبحث ويطور في مجال التعليم.

ودعا البرعاوي   أساتذة الجامعات والمشرفين التربويين ومديري المدارس ومديراتها والمعلمين وكل من يجود بقلمه فكرة خلاقه أو مبادرة طلائعية أو قضية تربوية أو تجربة فريدة أو قبسة منيرة أن يسهم بقلمه في إثراء المجلة ورفدها بما يسهم في تحقيق أهدافها ورسالتها.

وشدد على أن الوزارة ت فتح المجال للكتابة في مجلة فكرة من قبل العاملين بالوزارة أو من خارجها من المهتمين بالشأن التربوي والتعليمي وتطويره.

يشار إلى أن العدد سيتم توزيعه على المدارس والمؤسسات التربوية والتعليمية والوزارات والمؤسسات الخاصة المهتمة بالشأن التربوي والتعليمي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد