فلسطين: 22٪ ارتفاعا في إيرادات المقاصة للنصف الأول

60-TRIAL- القدس / سوا / كشفت البيانات نصف السنوية للميزانية الفلسطينية للعام الجاري، ارتفاعاً ملحوظاً في إيرادات أموال المقاصة التي تجبيها الحكومة الفلسطينية من إسرائيل، خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري.
وبحسب بيانات الميزانية الشهرية، وحصلت الأناضول على نسخة منها، فقد ارتفعت إيرادات المقاصة بنسبة 22٪ للنصف الأول من العام الجاري مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي 2013.
وبلغ إجمالي إيرادات المقاصة للنصف الأول من العام الحالي نحو 3.667 مليار شيكل (قرابة 1.05 مليار دولار)، بارتفاع بلغ 240 مليون دولار، عن نفس الفترة من العام الماضي، حين بلغت وقتها 2.810 مليار شيكل (802 مليون دولار).
ويقصد بإيرادات أو أموال المقاصة، هي تلك الإيرادات التي يجبيها الاحتلال الإسرائيلي، نيابة عن الفلسطينيين، عن السلع والخدمات الصادرة والواردة من وإلى فلسطين، عبر الحدود الدولية، والبالغ متوسط قيمتها الشهرية نحو 160 مليون دولار.
وتعد إيرادات المقاصة، العمود الفقري للإيرادات المالية للحكومات الفلسطينية المتعاقبة، وتستخدم بشكل أساسي لدفع رواتب موظفي السلطة الفلسطينية، البالغ فاتورة رواتبهم قرابة 140 مليون دولار.
وعلى الرغم من التهديدات الإسرائيلية بحجب إيرادات المقاصة، أكثر من مرة خلال العام الجاري، بسبب توجه الفلسطينيين للتوقيع على عدد من المعاهدات والمواثيق الدولية، وما تبعها من انهيار للمفاوضات السياسية التي دامت 9 شهور، إلا أن إيرادات المقاصة بقيت تحول بشكل شهري.
ويأتي الارتفاع الملحوظ في إيرادات المقاصة للعام الجاري، مقارنة مع ذات الفترة من العام الفائت، لاحقاً لعدة اجتماعات عقدتها وزارة المالية في الحكومة الفلسطينية، مع نظيرتها الإسرائيلية، تهدف إلى تحسين جباية الضرائب والجمارك عبر الحدود.
وتشكل إيرادات المقاصة المتوقعة للعام الجاري، وفقاً لقانون الموازنة الفلسطينية 2014، نحو 45٪ من إجمالي قيمة الموازنة البالغة 4.21 مليار دولار ، حيث تتوقع الحكومة أن تبلغ إيرادات المقاصة حتى نهاية العام الجاري قرابة 6.545 مليار شيكل (1.870 مليار دولار).
وجاء في بيانات وزارة المالية للنصف الأول، إن إيرادات المقاصة، تشكل 66٪ من إجمالي صافي الإيرادات، ممثلة بالإيرادات الضريبية والإيرادات غير الضريبية (رسوم المعاملات الحكومية).
وبلغ إجمالي صافي الإيرادات للنصف الأول 1.5 مليار دولار أمريكي، منها نحو قرابة 498 مليون دولار إيرادات ضريبية وغير ضريبية.  239
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد