اتصالات لإخراج عدد من جرحى غزة للعلاج في الضفة والخارج

170-TRIAL- رام الله / سوا / قال وزير الصحة جواد عواد اليوم السبت، إن الاحتلال الاسرائيلي يعرقل نقل الجرحى الفلسطينيين في العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة بعدة طرق ووسائل منها تأخير نقلهم ومنع سيارات الاسعاف الفلسطينية من الدخول للضفة او منع اسعافات الضفة من الدخول إلى غزة.
وذكر الوزير خلال اطمئنانه على الجرحى في مستشفى الجمعية العربية في بيت جالا بمحافظة بيت لحم ، أن الاحتلال يماطل بالإجراءات  المتعلقة بنقل الجرحى بكافة مراحلها.
وأضاف: إن الاحتلال الاسرائيلي يحاول تبيض وجهه وسمعته بعد الجرائم التي ارتكبها عبر محاولة استغلال قضية الجرحى وانه يسعى لعلاجهم ونقلهم في سيارات الاسعاف التابعة لإسرائيل سواء المدينة او التابعة لنجمة داوود الحمراء .
وتابع: هناك جهود تبذلها وزارة الصحة لإخراج الجرحى والحالات الصعبة لعدة دول من أجل علاجهم، مشيرا إلى أن يتم العمل لتسيير جسر جوي إلى تركيا والاردن ومصر والجزائر لنقل المصابين.
وقال: هناك جهود تركية تبذل الآن لنقل 200 جريح الى المستشفيات التركية، كما ان جهودا تبذل مع الأشقاء لنقل مئات الجرحى إلى المستشفيات الأردنية والمصرية، مثمنا دور دولة الكويت التي اكدت انها ستدفع كافة تكاليف العلاج للجرحى في المستشفيات الاردنية.
وأضاف عواد: ان وزارة الصحة استطاعت اثبات جهودها وقدراتها رغم كافة الصعاب والامكانيات موضحا أن الوزارة استطاعت الصمود وتقديم الخدمات الطبية رغم الحجم الكبير للمأساة نتيجة العدوان الاسرائيلي.
وذكر أن الوزارة ارسلت حتى الان 76 شاحنة ادوية ومستلزمات طبية، وأنها ستقوم بإرسال المزيد كما انها ارسلت وفود وبعثات طبية دعمت الطواقم الطبية في قطاع غزة واسندتها. وقال: كما أن هناك وفود أخرى سيجري إرسالها خلال الأيام المقبلة، معربا عن امله بوقف العدوان والسماح للطواقم الطبية بدخول القطاع من جهة واخراج الجرحى لعلاجهم من الجهة الاخرى.
وأشار إلى أنه تم حتى الآن نقل 100 جريح إلى مستشفيات الضفة الغربية، وأنه في حالة سماح إسرائيل سيتم نقل المزيد منهم للتخفيف من الاعباء على مستشفيات قطاع غزة.
وكان رئيس مجلس ادارة الجمعية العربية للتأهيل موسى درويش قد رحب بالوزير عواد والوفد المرافق له، موضحا أن ادارة الجمعية والمستشفى أعلنت حالة الطوارئ والاستنفار لخدمة جرحى فلسطين في إطار الواجب الوطني والانساني والطبي.
بدوره قال المدير مدير عام مستشفى الجمعية العربية للتأهيل أدمون شحادة إن إدارة المستشفى أعلنت حالة الاستنفار منذ الأيام الأولى للعدوان واعلنت جاهزيتها لاستقبال الجرحى خصوصا في الاصابات التخصصية .
وشدد شحادة على أهمية التخصص في التحويلات للمستشفيات كل وفق اختصاصه؛ لأن ذلك يعني تلقي الجرحى خدمات متخصصة. 65
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد