اتفاق بين نتنياهو وبوتين لتعويض 100 ألف يهودي روسي

بوتين ونتنياهو

تل أبيب/سوا/ كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية النقاب عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيوقع خلال زيارته للعاصمة الروسية موسكو اتفاقًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأشارت الصحيفة، نقلًا عن موقع "اليوم السابع، الاثنين، إلى أن الاتفاق يتم بصدده دفع تعويضات لليهود الروس الذين هاجروا إلى إسرائيل في الفترة من السبعينات من القرن الماضي، وحتى عام 1992.

وأوضحت الصحيفة أن التعويضات تتمثل في مستحقات العمال اليهود الذين هاجروا إلى إسرائيل دون الحصول على حقوقهم المادية من الحكومة السوفيتية، وكذلك للذين تنازلوا عن جنسيتهم السوفيتية نظير الهجرة إلى تل أبيب.

وأكدت أنه سيتم التوقيع على الاتفاق خلال الاحتفال بمرور 25 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين تل أبيب وروسيا، وذلك عقب سقوط النظام الشيوعي في روسيا.

وأضافت "هآرتس" أنه طبقا للإحصائيات فإن من 30 ألف إلى 100 ألف يهودي هاجروا إلى إسرائيل من روسيا سيحصلون على هذه التعويضات على أن يحصل كل فرد من 125 –250 دولار عن كل شهر عمل.

 وسيصل نتنياهو إلى موسكو اليوم، الاثنين، لتكون الزيارة الثانية له إلى روسيا الاتحادية في أقل من شهرين، حيث كانت أخر زيارة له بتاريخ 21 نيسان/إبريل الماضي.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد