بالصور:لقاء حواري حول الإنتخابات الطلابية في غزة

لقاء حواري حول الإنتخابات الطلابية في غزة

غزة / سوا / نظم مركز د. حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية لقاء حواري أمس الاحد 5/6/2016، في قاعة جمعية الهلال الاحمر لقطاع غزة ضم لجنة القوي الوطنية والاسلامية المشرفة علي ملف الانتخابات الطلابية في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة والمكونة من كل من النائبين في المجلس التشريعي الاستاذ جميل المجدلاوي والدكتور جمال الخضري وممثل حركة حماس الدكتور سامي ابوزهري والاستاذة نهى البحيصى بحضور عدد كبير من الطلبة وممثلين الكتل الطلابية من الجامعات الكبرى في قطاع غزة .

بدأ اللقاء بكلمة وموجزة لمحسن ابو رمضان ممثل عن مركز د. حيدر عبد الشافي  مؤكد عن أهمية وضرورية هذا اللقاء لاحياء ملف الانتخابات الطلابية بجامعات قطاع غزة وذلك حق اصيل للطلبة وفقا لقانون التمثيل النسبي الكامل.

وتناول النائب جميل المجدلاوي المبادرة التي اطلقها بصورة مشتركة مع النائب جمال الخضري الهادفة الى الدفع الى اجراء انتخابات مجالس الطلبة في الجامعات.

وأكد انهم توصلوا الى نتائج ايجابية ولكن بسبب استمرار حالة الانقسام وتحميل المسؤولية من طرفي الانقسام كل منهم الي الطرف الاخر فقد تعطلت المساعي في هذا الخصوص ودعي الطلبة لممارسة الضغط السلمي على ادارة الجامعات لتحقيق هذا المطلب المحق والمشروع .

بدوره، دعا النائب جمال الخضري الى عقد اجتماع للجنة القوى الوطنية والاسلامية المشرفة على ملف الانتخابات بهدف تذليل العقبات والمعيقات ووضع جدول انتخابي بصورة متزامنة في كل الجامعات أوعبر كل جامعة علي حدا.

وعلي صعيد أخر أشار الدكتور سامي ابوزهري ممثل عن حركة حماس بأن الحركة ترحب بالانتخابات وتؤيد اجرائها مؤكدا أن الاجهزة الامنية أكدت أنها جهة تنفيذ ما تم الأتفاق عليه بين  القوى الوطنية والأسلامية وادارة الجامعات.

وذكرت نهى البحيصي ممثلة عن حركة فتح أن الحركة حريصة علي اجراء الانتخابات ويجب توفير الاجواء الملائمة عبر وقف الاستدعاءات  وتوفير مناخ مناسب من الحرية بما يشمل اقامة مقرات انتخابية للكتل المتنافسة .

وبعد انتهاء المداخلات فتح باب النقاش والاسئلة والاستفسارات للطلبة وكانت مداخلة ابراهيم صالح ممثل الكتلة الاسلامية على ان الكتلة تبدى موافقتها على اجراء انتخابات مجالس الطلبة وفقا لقانون التمثيل النسبي الكامل .

وبين د طاهر ابوزيد مسؤول العلاقات الوطنية في حركة الشبيبة الفتحاوية ان اول من طبق قانون التمثيل النسبي هي حركة الشبيبة فى جامعة القدس المفتوحة فى انتخابات مجالس الطلبة عام 2006 ودعا أبوزيد علي اهمية توفير الاجهزة الامنية المناخ المناسب لاجراء الانتخابات بما يضمن عدم ملاحقة ابناء الشبيبة وحرية الدعاية الانتخابية وفتح مقرات للشبيبة وأن يتم استثمار ما تحدث به الدكتور سامي ابوزهري عن موافقة الاجهزة الامنية علي فتح مقرات وعدم ملاحقة ابناء الشبيبة والعمل على اجراء الانتخابات فى اقرب فرصة .

وقالت الطالبة حنان ابوبشير حماس تعتقل ابناء الشبيبة في قطاع غزة والسلطة ايضا تعتقل ابناء الكتلة الاسلامية في الضفة فيجب علينا البعد عن المناكفات السياسية والعمل علي اجراء انتخابات مجالس الطلبة فى الجامعات .

واختتم اللقاء بالتوصية بضرورة عقد اجتماع لجنة القوي الوطنية والاسلامية المشرفة على ملف الانتخابات بهدف تجاوز كل المعيقات والسعي الى اجراء انتخابات علي قاعدة ديمقراطية تصون التعددية واحترام الاخرويضمن حق المشاركة لتعود مجالس الطلبة تعبر عن المصالح النقابية والاجتماعية لجمهور الطلبة .

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد