خالد: إسرائيل تهدد السلام العالمي بأسره

جانب من اللقاء

رام الله / سوا / استقبل تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ورئيس دائرة شؤون المغتربين في مكتبه عضو مجلس اللوردات البريطاني اللورد ستون اوف بلاكهيث يرافقه كل من الدكتور نصري البرغوثي عضو الهيئة الإدارية لاتحاد الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في اوروبا، والدكتور ضرار عليان، والسيدة صافية ايمان معاونة اللورد.

وحضر اللقاء من دائرة شؤون المغتربين كل من علي ابو هلال والدكتور عقل طقز ونهاد ابوغوش، حيث استمع الحضور إلى مبادرة اللورد ستون لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس قيام دولتين فلسطينية وإسرائيلية، على أن يرتبطا لاحقا بصيغة كونفدرالية، وبما يضمن حق جميع الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم في فلسطين.

وبين اللورد ستون أنه طرح مبادرته في خطاب أمام مجلس العموم البريطاني، وانه يعمل حاليا على استقطاب تأييد يهود الخارج وخاصة في بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية لإنقاذ المنطقة وشعوبها من ويلات الصراع والدمار.

ورحب تيسير خالد بزيارة اللورد ستون إلى فلسطين، مذكرا بالمبادرات التاريخية التي طرحتها كل من حركة فتح والجبهة الديمقراطية في أواخر الستينات من القرن الماضي لقيام دولة ديمقراطية في كل فلسطين يعيش فيها الجميع دون تمييز بسبب العرق أو الدين.

وشدد خالد على أن حجر الأساس للإيجاد حل متوازن في المنطقة يجب ان ينطلق من حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وحقه في بناء دولته المستقلة كاملة السيادة وحق اللاجئين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم وفقا لقرارات الأمم المتحدة وخاصة القرار 194.

وأضاف خالد أن التحالف اليميني المتطرف الحاكم في إسرائيل هو الذي يرفض كل المبادرات السلمية، ويعمل على تقويض حل الدولتين، ويشجع انتقال المجتمع الإسرائيلي برمته إلى مجتمع عنصري فاشي عبر سلسلة طويلة من التشريعات والسياسات والممارسات العدوانية ضد الشعب الفلسطيني.

وطالب خالد كل القوى والأطراف المحبة للسلام بالضغط على حكومة إسرائيل لإلزامها بالانصياع للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، محذرا من أن الصمت على هذه السياسات والممارسات، بل وتشجيعها من قبل بعض الحكومات الغربية، سيدفع المنطقة إلى مزيد من العنف والتطرف ويهدد الأمن والسلام في العالم بأسره.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد