دليل بيئي يضم نوعا من أزهار غزة البريّة

زهور

غزة / سوا / أصدر الباحث الفلسطيني، أيمن دردونة، دليلا بيئيا يضم غالبية الأزهار "البريّة" التي تنمو في قطاع غزة.


ويحتوي الدليل، الذي يتكون من (8) صفحات، على صور لنحو (80) زهرة برية تنمو بشكل عشوائي في قطاع غزة، مرفقة بالاسم "العلمي" لكل زهرة.


واستغرقت عملية الإعداد ومسح الأزهار البرية المتواجدة بقطاع غزة والمرفقة بالدليل، حوالي (3) سنوات كاملات، وصدرت بالتعاون مع "دائرة البروفيسور نورمان خلف للإعلام البيئي" (غير حكومي)، وسُلطة جودة البيئة الفلسطينية (حكومية). 


وقال دردونة، الباحث البيئي في مجال التنوع الحيوي، لوكالة الأناضول التركية: " الهدف من إصدار الدليل هو مساعدة سكان قطاع غزة في التعرف على أنواع الأزهار التي يصادفونها أثناء رحلاتهم، خاصة الرحلات الساحلية، كما أنه يعتبر مقدمة لكتاب شامل عن نباتات غزة البرية، سيتم إصداره العام القادم". 


وذكر أن معلومات الدليل تستهدف بالدرجة الأولى طلبة المدراس، والعاملين في المجال البيئي، لمساعدتهم في التعرف على أنواع الأزهار البرية، وكيفية العناية معها. 


وتابع: " هناك غياب لمفاهيم التربية البيئية لدى سكان قطاع غزة، وعدم وعي بأهمية الأزهار من الناحية البيئية، والاقتصادية، والطبية". 


وذكر دردونة أن الأزهار البرية تحمل رمزاً ثقافياً، كما أنها تشكّل جزءا من التراث الفلسطيني. 


وأضاف: " لحماية الثقافة البيئية ودعمها، أعلنت سلطة جودة البيئة العام الماضي زهرة (سوسن فقوعة) المتواجدة في جبال جنين بالضفة الغربية، الزهرة القومية لفلسطين". 


وينمو في قطاع غزة نحو (1290) نوع من الأزهار البرية، فيما ينمو في الضفة الغربية حوالي (1959) نوع من الأزهار البرية، حسب دردونة. 


وخلال فترة تجاوزت الـ(3) سنوات من المسح البيئي، رأى دردونة أن قطاع غزة يحتوي على مجموعة من الأزهار البرية، غير المتواجدة في الضفة الغربية. 


ويتميز قطاع غزة بانفراده بحوالي (117) نوع من الأزهار البرية، التي تنمو في مناطقه الساحلية، دون الضفة الغربية، كما قال الباحث الفلسطيني. 


واستدرك: " من الأزهار التي تنمو في قطاع غزة، ولا تنمو في الضفة الغربية، زهر النرجس البحري، والغسول".


وأشار إلى أنه استطاع تسجيل حوالي (30) نوع زهرة برية جديدة بالقطاع. 


ورصد دردونة عدة مشاكل تعاني منها الأزهار البرية في قطاع غزة، ومنها: " الزحف العمراني، وتآكل الأراضي، والجفاف، وملوحة المياه". 


ولفت إلى أنه سيوزع نحو (600) نسخة من الكُتيّب على طلبة المدارس في قطاع غزة، متابعاً: " كما سيتم تشكيل نوادي بيئية للطلبة، للتعريف بأزهار غزة البرية". -

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد