عريقات يدعو لاجتماع الاطراف المتعاقدة السامية لمواثيق جنيف الاربعة لعام 1949

136-TRIAL- رام الله /سوا / دعا الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الرئاسة السويسرية للدعوة الفورية لعقد إجتماع للاطراف المتعاقدة السامية لمواثيق جنيف الأربعة لعام 1949 ، خاصة وان دولة فلسطين أصبحت طرفا متعاقداً سامياً في الثاني من نيسان /ابريل / 2014 .
جاء ذلك اثناء لقاء د. عريقات مع السفير رونالد شتينجر رئيس قسم الأمن الإنساني في وزارة الخارجية السويسرية، والسفير لوكاس هوبفر نائب المنسق الاقليمي للشرق الاوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية السويسرية يرافقهما ممثل سويسرا لدى السلطة الفلسطينية بول جيرنير.
وأكد عريقات على وجوب تفعيل ميثاق جنيف الرابع الخاص بحماية المدنيين زمن الحرب معتبرا ان قيام سلطة الاحتلال (اسرائيل) ، بالعدوان على قطاع غزة برا وبحرا وجوا وما خلفه العدوان من خسائر بشرية ودمار في قطاع غزة انتهاكا صارخا لميثاق جنيف الرابع يرقى الى جرائم حرب ، ويستوجب من المجتمع الدولي وخاصة الاطراف المتعاقدة السامية تفعيل آليات انطباق ميثاق جنيف الرابع لعام 1994 والبرتوكول الاضافي (1) لعام 1977 على اراضي دولة فلسطين المحتلة ( الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة ) .
على صعيد آخر التقى عريقات رئيس وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الايطالي وقدم لهم شرحاً مدعما بالوثائق عن نتائج العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة داعيا الى وجوب قيام المجتمع الدولي بما هو مطلوب لضمان عدم تكرار مثل هذه الجرائم ومحاسبة المسؤولين الاسرائيليين وفقا للقانون الدولي ، مشدداً على ان اليوم التالي يجب ان يتضمن وعدا محددا لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي وبزوغ فجر الحرية والسلام بإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من جزيران 1967 .
ومن الجدير بالذكر ان دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية عكفت على اصدار تقرير يومي بلغات مختلفة لتوثيق آثار العدوان على قطاع غزة على الصعيد الانساني (الشهداء والجرحى والمشردين عن بيوتهم ، ودمار البنى التحتية والذي شمل المدارس ومستشفيات ومحطات الكهرباء والمستشفيات ودور العبادة وغيرها ) . 138
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد