كلية الاقتصاد في "الأزهر" تنظّم ورشة عمل عن القضايا الاقتصادية الشائكة

جانب من الورشة

غزة / سوا/ نظمت جامعة الأزهر في غزة، صباح الأحد، ورشة عمل بعنوان "ثلاثية الابداع: التسعير وتنظيم السوق"، بحرم الجامعة الشرقي.

وحضر ورشة العمل شخصيات اقتصادية وأكاديمية ولفيف من الباحثين في مجال الاقتصاد، وطلبة قسم الاقتصاد في الجامعة.

بدوره، رحّب المشرف على الندوة الدكتور محمود صبرة بالحضور، وتقدم بشرح عن ثلاثية الابداع واهميتها في رسم السياسات الاقتصادية والدفع بالتنمية الاقتصادية نحو التقدم.

وقال صبرة إن التنمية الاقتصادية مفهوم واسع تعاني منه الدول النامية بشكل عام، وفلسطين بشكل خاص.

وأوضح أن الباحثين تناولوا مجموعة من الأزمات التي تؤرق المجتمع من سلع أساسية في غاز وشاورما وغيرها –وهي قضايا أثارت جدلا مؤخرا-.

وأكد أن الورشة تسعى لرسم السياسات ومناقشة القضايا للخروج بحل أمثل لإنهاء الأزمات.

رئيس قسم الاقتصاد في الجامعة الدكتور نسيم أبو جامع، شكر الحضور على تلبية الدعوة، وأشاد بالورشة التي أقامها مجموعة من الطلاب الباحثين

وأشار إلى أن المسؤولية الاجتماعية تجاه الاقتصاد الفلسطيني يحتّم على جامعة الأزهر طرح القضايا الشائكة للوصول إلى حلول.

صلاح أبو حصيرة رئيس هيئة أصحاب المطاعم والفنادق في قطاع غزة، ذكر أن الهيئة تعاني غياب التنسيق مع وزارة السياحة، وكذلك غياب المشاريع الحكومية المنافسة أو الداعمة للمطاعم.

ولفت إلى أن منح الحكومة المستثمرون فرصة فتح مطاعم جديدة دون دراسة حاجة السوق لذلك، يؤدي إلى خلل في الاستثمار الفلسطيني.

وعرّج أبو حصيرة، على قضية تحديد سعر الشاورما، مشيرا إلى أن تحديد السعر يؤدي إلى خفض جودة الإنتاج، وكذلك تحديد سعر البيع يعتمد على التكلفة التشغيلية التي تختلف من مكان لآخر.

من جهته، قال سمير حمادة عضو جمعية أصحاب البترول والغاز، إن سبب أزمة الغاز يتمثل في قلة الكميات الواردة للقطاع، والتي تقدر بنصف الكمية أو ثلثي ما يحتاجه القطاع.

وشدد حمادة على ضرورة تجهيز وترتيب وضع معبر "كارم أبو سالم" لزيادة الكميات بما يضمن انتهاء الأزمة، وخصوصا في ظل صعوبة تخزين كميات كبيرة في القطاع.

الدكتور إبراهيم المصدر النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، أكد أن حالة الانقسام وغياب الدور الفعلي للمجلس التشريعي ضاعف الأزمة وجعل فرص حلّها ضعيفا، مشيرا إلى أن الوحدة هي الحل الأمثل للقضايا الشائكة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد