أنباء متضاربة عن تمديد الهدنة لثلاثة أيام

101-TRIAL- القدس / سوا / مع حلول الساعة الثامنة من صباح اليوم، الجمعة، وهو موعد انتهاء التهدئة، قالت تقارير إسرائيلية إن صافرات الإنذار انطلقت في عسقلان وفي "المجلس الإقليمي حوف أشكلون" وفي "المجلس الإقليمي أشكول".
وقالت "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة إنه تم اعتراض صاروخ أطلق باتجاه عسقلان.
وكانت "يديعوت أحرونوت" قد تحدثت عن إطلاق صاروخين من جنوب قطاع غزة ، في الرابعة من فجر اليوم، باتجاه "المجلس الإقليمي أشكول"، في حين تحدثت "هآرتس" عن إطلاق قذيفتي هاون من جنوب القطاع.
في المقابل، نفت حركة حماس أن يكون قد أطلق أي صاروخ من قطاع غزة، قبيل موعد انتهاء التهدئة. واعتبر المتحدث باسم حركة حماس، د. سامي أبو زهري، أن "مزاعم الاحتلال بإطلاق صاروخين هي مزاعم إسرائيلية تهدف لخلط الأمور".
يأتي ذلك في وقت تضاربت فيه الأنباء عن تمديد التهدئة بثلاثة أيام أخرى، حيث نقلت "هآرتس" عن مصادر فلسطينية قولها إنه تم الاتفاق على تمديد التهدئة بثلاثة أيام أخرى واستكمال المفاوضات، في حين نقلت الفرنسية للأنباء عن مسؤولين في حماس والجهاد الإسلامي رفض الفصائل الفلسطينية لتمديد التهدئة.
وبحسب الصحيفة فإنه بالرغم من عدم بلورة أية اتفاق في إطار المفاوضات الجارية في القاهرة، فقد تم الاتفاق على تمديد الهدنة بثلاثة أيام.
في المقابل، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤولين كبيرين في حركة حماس، صباح اليوم، إن الفصائل الفلسطينية قررت رفض تمديد التهدئة، متهمين إسرائيل بعدم الاستجابة للمطالب الفلسطينية مقابل تمديد وقف إطلاق النار.
بدوره أكد مسؤول في حركة الجهاد الإسلامي، التي تشارك أيضا في مفاوضات القاهرة الجارية حول تمديد التهدئة، إن الفصائل الفلسطينية أخذت قرارا بعدم تمديد اتفاق وقف إطلاق النار الساري منذ الثلاثاء.
وقال مسؤول كبير في حماس في ختام اجتماع مطول في القاهرة، إن "موقفنا موحد، نحن نرفض تمديد التهدئة، هذا قرار نهائي. إسرائيل لم تعرض شيئا".
وأضاف أن "الدولة العبرية لم توافق على رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وهو أحد المطالب الرئيسية لحركة حماس للقبول بوقف دائم لإطلاق النار في النزاع الذي بدأ في 8 تموز/يوليو بعملية عسكرية إسرائيلية واسعة النطاق على القطاع الفلسطيني خلفت حوالي ألفي قتيل فلسطيني إضافة إلى نحو 10 آلاف جريح.
بدوره قال قيادي في الجهاد الاسلامي إن قرار رفض تمديد التهدئة اتخذ بالاشتراك مع حماس.
وردا على سؤال عما اذا كان من الممكن أن تغير الفصائل الفلسطينية موقفها هذا قبل الساعة الثامنة، أجاب المسؤول في الجهاد الإسلامي "هذا مستبعد".
وكان عضو في الوفد الفلسطيني إلى مفاوضات القاهرة أعلن فجر الجمعة أن الوسيط المصري عرض على الفلسطينيين، إثر مفاوضات شاقة استمرت ليل الخميس بطوله، تمديد التهدئة لثلاثة أيام اضافية، مشيرا إلى أن الفلسطينيين يدرسون هذا العرض، وسيعطون جوابهم قبل انتهاء مدة التهدئة صباح الجمعة. 210
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد