التعليم بغزة تعتمد على المقاصف المدرسية لتسيير اعمالها

وزارة التربية والتعليم بغزة

غزة / خاص سوا / طالب وكيل وزارة التربية والتعليم د. زياد ثابت، حكومة التوافق الفلسطينية بضرورة تعيين المعلمين بشكل ثابت حسب احتياجات قطاع غزة، مؤكداً أن وزارته تحتاج إلى عدد كبير من الموظفين.

وبيّن ثابت في تصريح خاص بوكالة "سوا" الإخبارية، اليوم السبت، أن وزارته تحتاج إلى  500 موظف ومعلم سنوياً. وقال " عندما نعلن عن الوظائف يتقدم لنا حوالي 30 ألف خريج من التخصصات المختلفة".

وشدد على أن تشغيل المعلمين على نظام العقود يؤثر سلباً على العملية التعليمية، محملاً حكومة التوافق المسؤولية عن عدم الاستقرار الوظيفي في قطاع غزة.

ولفت إلى أن أعداد الخريجين وتخصصاتهم تناسب سوق العمل لكنها تفوق متطلباته، مرجعاً ذلك إلى ظروف القطاع وما يعانيه من حصار.

وأشار إلى أن أعداداً كبيرة من الخريجين كانوا يذهبون للعمل في الخارج وخاصة في دول الخليج، داعياً الحكومة الفلسطينية لمساعدة شعبها بتوفير فرص عمل خارج القطاع.

وذكر أن بعض التخصصات تحتاج إلى دورات تدريبية ليتلاءم مستوى الخريج مع سوق العمل الميداني، مشدداً على عدم وجود وظيفة لا تناسب أي خريج لكن الفرص محدودة.

وفي السياق ذاته، كشف ثابت عن وجود رؤية جديدة تهتم بالتعليم المهني في الصفوف بدءاً من الصف السابع و حتى الصف الحادي عشر في مدارس مهنية.

وأوضح أنه سيتم زيادة عدد المدارس المهنية مع التركيز على قضية التكنولوجيا، مؤكداً أنه سيتم  تخفيف عدد الكتب المدرسية للمرحلة الابتدائية.

وأشار إلى توجه وزارته نحو التعليم المهني، موضحاً أن الإمكانات المحدودة هي من تقلص الفرص في تطوير هذا الفرع اللازم والضروري.

ولفت إلى أن وزراته لا تستطيع تطوير المباني وتجهيزيها بالمعدات اللازمة أو تطوير المدارس المهنية والتي تحتاج إلى أموال كثيرة.

 وأكد عدم تلقي وزراته أي دعم مالي من الحكومة، مبيناً أنها تعتمد على دخل المقاصف المدرسية في تسيير أعمالها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد