افتتاح مركز الأونروا الصحي في قلقيلية

خلال افتتاح المركز الصحي

قلقيلية/ سوا/ افتتح اليوم الخميس، المركز الصحي الجديد التابع لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين " الأونروا "، في مدينة قلقيلية، الذي تم إعادة بناؤه بتمويل من اليابان بتكلفة مليوني دولار.

وشارك في الافتتاح محافظ قلقيلية رافع رواجبة، وممثل اليابان لدى فلسطين تاكيشي اوكوبو، ومفوض الأونروا بيير كرينبول، وعضو المجلس التشريعي عبد الرحيم برهم، ومدير مستشفى الوكالة الدكتور فهمي حشاش، ومدير العيادات الدكتور خلدون غشاش، وممثلون عن بلدية قلقيلية وفعاليات محافظة قلقيلية وطاقم موظفي المركز الصحي ومستشفى قلقيلية.

وفي كلمته، شكر المحافظ الدعم السخي للحكومة اليابانية ووكالة الغوث ببناء هذا المقر، وقال "أتقدم بالشكر لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين على مبادرتها ببناء مقر العيادات الجديد، والذي يخدم اللاجئين في المحافظة"، داعيا الوكالة إلى مزيد من الدعم لمستشفى الوكالة في مدينة قلقيلية والذي هو في الأساس يخدم قطاع اللاجئين في شمال الضفة الغربية، كجزء من المسؤوليات الخاصة بوكالة الغوث تجاه اللاجئين، وعدم اللجوء الى تقنين الخدمات خاصة في القطاع الصحي نظرا للظروف الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال.

بدوره، قال ممثل اليابان إن مساعدة اللاجئين الفلسطينيين من خلال الأونروا، هي إحدى ركائز اليابان في دعم السلام في المنطقة، مؤكدا أن اللاجئين الفلسطينيين لا يزالون بحاجة إلى الدعم القوي، ولذلك فإن حكومة اليابان مصممة على مواصلة مساعداتهم، سيما في مجال الصحة والتعليم، معبرا عن شكره الخاص لمدير برنامج الصحة في الأونروا الذي يعمل بنشاط على إدخال إصلاحات في قطاع الصحة، متمنيا أن يكون لهذا المركز دور حيوي في تحسين الخدمات الصحية في قلقيلية.

من جانبه، قال مفوض الأونروا "نتوجه بأصدق كلمات التقدير والاحترام لحكومة شعب اليابان على تبرعهم السخي الذي سيكون له مساهمة هامة في تحسين الرعاية الصحية في هذه المنطقة، وإن الدعم والتضامن الذي قدمته اليابان من خلال هذا التبرع هو ذات أهمية".

وأضاف: طالما كانت اليابان دولة مانحة لها قيمتها لدى الأونروا، فقد قدمت الحكومة اليابانية في آذار من العام 2016 تبرعا بقيمة 38,20 مليون دولار لصالح الأونروا، وفي العام 2015 تبرعت بمبلغ 39,20 مليون دولار، بما في ذلك 19,75 مليون دولار من أجل برامج الوكالة الرئيسية وخدمتها، ومبلغ 5,25 مليون دولار من أجل المعونة الغذائية للاجئين الفلسطينيين.

يذكر أن المركز الصحي الجديد يضم العديد من المرافق الصحية، التي تشمل غرف الأطباء والأخصائيين ووحدة العلاج الطبيعي ومختبرا ومختبرا وبنك الدم، وسيخدم المركز 54 ألف مريض سنويا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد