بعد ما يقارب الخمس سنوات من العمل في مجال الريادة والمشاريع الصغيرة وتدريب وتوجيه المئات من الرياديين والمساعدة في تأسيس عشرات الشركات، أحاول هنا أن أقدم لكل ريادي/ ريادية قواعد أساسية لعلي يوماً أراه في القمة.

قاعدة  تحليل السوق.

القاعدة الأولى وهي قاعدة تحليل ودراسة السوق، وهنا يكمن فشل معظم الرياديين، دائما ما نبدأ بفكرة رائعة ولكن نخشى أن نخبر أحداً عنها، اننا نخاف من السرقة ولكن المفاجئة " لا أحد سيسرقك" الجميع مشغول، يتجه الريادي الى السوق مباشرة ومن ثم يتفاجأ بفشل مشروعه، واحد من كل أربعة مشاريع تفشل في السنة الأولى وكذلك فكرة واحدة من كل مائة فكرة فاشلة حتما، وهذا طبيعي جدا لأن المستهلك من يقرر استمرارك أم لا.

قاعدة  التخطيط.

ثاني قاعدة يجب أن تتقنها هي قاعدة التخطيط، هذا يعني أنك في الحد الأدنى أنت بحاجة الى خطة عمل قبل بداية مشروعك، معظم الرياديون يتناسون هذه القاعدة وهذا سبب أساسي للفشل.

الغرض من خطة العمل هو ليس أن تكون كخارطة للطريق أو كدليل دقيق الى المستقبل. و لكن الغرض من وضع خطة العمل هو إعداد الخطة يجبرك على التفكير في كل التفاصيل الدقيقة التي سوف تتعامل معها في المستقبل.

عند إعداد خطة عمل، فانك كنت مضطر للجلوس وتحليل وتبرير كل دولار سوف يدخل ويخرج الى المشروع، بالتأكيد أولا وقبل كل شيء لنفسك ثم الى أي شخص / مؤسسة سوف تحاول جمع المال.

قاعدة  الأموال.

القاعد الثالثة هي المال، وقانون أساسي جميعنا يحب المال. أنت بكل تأكيد تحتاج الى أموال تدفعها من جيبك الخاص أو من أي مكان أخر في أول ستة أشهر من تشغيل مشروعك.

هنا دائما تذكر أن البنوك من الصعب أن تقرض المشاريع المبتدئة، بكل بساطة معدلات الفشل عالية جداً، البنوك ليست هي المؤسسات التي تتحمل المخاطر، البنوك فقط تدعم المشاريع الجيدة.

ابدأ بالبحث عن مصادرك الخاصة ابحث بهذه الكلمات" التمويل الجماعي، رأس المال المخاطر، ملائكة الأعمال) ابحث عن شريك ابحث عن ممول ولا تتوقف.

 وفي آخر احصائية صادمة  تقول سلطة النقد: سكان غزة مدينون للبنوك بقروض قيمتها 633 مليون دولار.  

قاعدة  البيع

القاعدة الرابعة التي يجب أن تتحلى بها هي مهارة البيع. يجب أن تكون  مندوب مبيعات متميز لمنتجك أو للخدمة التي تقدمها، تدرب جيدا قبل أن ت فتح مشروعك، يقول الصينيون "الإنسان الذي لا يملك وجهاً باسماً، يجب ألا يفتح متجراً"

جميع الشركات الناجحة بدأت وبنيت واستمرت من قبل شخص لديه قدرة فائقة على بيع في سوق مليئة بالتنافس.

اياك أن تعطي هذه الوظيفة لأي شخص غيرك، لا يوجد شخص غيرك أنت قادر أن يقنع الناس بمنتجك.

اياك ايضا أن تعتقد أن الإعلان أو البريد المباشر وحده يكفي لبيع منتجك، أفضل طريقة أن تنزل أنت وتحصل على مواجهة حاسمة مع عميلك فإما أن تبيعه أو أن تبيعه فهنا لامجال للنقاش.

ابتسم، حطم مخاوفك، لا تستسلم الى شكوكك، اذهب وبدد مخاوف عملاءك.

قاعدة  التفاوض.

القاعدة الخامسة هي التفاوض، باعتقادي من أفضل الكتب التي سوف تقرأها هو كتاب روجر داوسون " اسرار قوة التفاوض"  لكي تتعلم التفاوض بداية عليك ان تتعلم خطوات عملية التفاوض وثم تبدا بتطبيقها كلما سنحت لك الفرصة ذلك، أنت تفاوض من أجل أفضل سعر للمنتج أو الخدمة التي تبيعها، وتفاوض على فترة السماح وأقل الأسعار والخصم التجاري والنقدي لمشترياتك، تفاوض البنك على أكبر فترة سداد، تفاوض شريكك على أسهمك.

المبدأ الأساسي بالتفاوض أنك دائما تحاول الحفاظ على النقدية/ السيولة، المال للمشروع الصغير مثل الأوكسجين والدم للدماغ بدونه أنت ميت، دائما قاتل وفاوض لتتأكد أنك تمتلك القدر الكافي من السيولة.

قاعدة العمل.

عندما يتعلق الأمر بالعمل/ الانتاجية هناك

1. القدرة على تحديد الأولويات والعمل على المهام ذات القيمة العالية.

2. الانضباط لإنجاز هذه المهمة بسرعة و بشكل جيد.

التحدي الأكبر هو أنك  في كل يوم انت محاط بأناس وأحداث تأخذك  بعيدا عن القيام بالأشياء التي المهمة لك.

تقول الدراسات أن في المتوسط الموظف يضيف 50% من وقت عمله في أنشطة غير مرتبطة بالعمل

37% من وقت العمل يضيع في التحدث بأمور شخصية مع الزملاء.

13% من وقت العمل يضيع في التأخر عن الدوام أو المغادرة مبكراً، او في تناول الافطار والشاي والقهوة، وتصفح الانترنت.

تخيل أن شركتك عبارة عن آلة وأنت اليوم ستدير هذه الآلة عليك أن تعرف كل تفاصيلها، انت تعمل ضمن آلة فتعلم القيام بأشياء كثيرة مهمة في نفس الوقت.

 

قاعدة المرونة/ البقاء.

القاعدة الأخيرة عي قاعدة المرونة فأنت ستواجه أشياء غريبة لم تكن تتوقعها أو تخطط لها بالتأكيد الواقع يختلف كليا عن الورق، المرونة هي أن تستعيد قدرتك على الاستمرار بعد كل ضربة تتعرض لها يومياً.

أنجح الرياديين هو الذي يمتلك رؤية بعيدة لشركته ويأخذ بالاعتبار كل الأمور السيئة التي حدثت وقد تحدث له في كل جانب من جوانب مشروعه.

يمكنك تطوير القدرة على البقاء من خلال التصميم على الاستمرار في مواجهة أي صعوبات، بغض النظر عن ما يحدث، كن واضحا في أهدافك ولكن كن مرنا في وسائل تحقيقها.

 

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة سوا الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد