"الإحصاء" الواردات السلعية تفوق قيمة الصادرات بنحو 5 مليارات دولار عام 2014

none

غزة / سوا / قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إن قيمة الواردات السلعية للعام 2014، تجاوزت قيمة الصادرات السلعية بنحو 5 مليارات دولار.

وأوضح "الاحصاء" أن قراءة في مؤشرات التجارة الخارجية لعام 2014، أظهرت أن قيمة الصادرات السلعية لم تتجاوز المليار دولار، فيما قاربت الواردات السلعية الستة مليارات دولار خلال نفس العام.

وحول التجارة الخارجية في قطاع غزة، قال مدير دائرة العمليات الفنية في "الإحصاء" زاهر طنطيش، إن حصة قطاع غزة من إجمالي الصادرات السلعية الفلسطينية لم تتجاوز 1% خلال عام 2014 حيث بلغت قيمتها ستة ملايين دولار تقريباً، وارتكزت هذه الصادرات بشكل أساسي على الزهور الطبيعية تلتها الفراولة، فيما بلغت حصة القطاع من إجمالي الواردات السلعية خلال نفس العام حوالي 11% تكونت بشكل أساسي من المشتقات النفطية، الكهرباء، والإسمنت.

وأشار طنطيش خلال ورشة عمل نظمها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم الأربعاء، في مكتبه في مدينة غزة، بعنوان " قراءة في نتائج التجارة الخارجية لعام 2014 " الى أن إسرائيل تعتبر السوق الرئيس لتسويق المنتجات الفلسطينية حيث استحوذت خلال العام 2014 على 83% من إجمالي الصادرات السلعية الفلسطينية، كما أنها تعتبر المورّد الرئيس لفلسطين حيث بلغت حصتها من إجمالي الواردات السلعية الفلسطينية حوالي 70% خلال نفس العام.

وافتتح الورشة التي حضرها العديد من  المهتمين وممثلي الوزارات والمؤسسات الرسمية والأهلية وأساتذة الجامعات وطلبة الدراسات العليا ومراكز الأبحاث، مدير دائرة خدمات الجمهور، مروان الشيخ، نيابة عن  مدير عام الإدارة العامة لشؤون المحافظات الجنوبية، خلدان رضوان، حيث رحب بالحضور، مؤكداُ أن هذه الورشة تأتي ضمن  برنامج حوار المنتجين والمستخدمين الذي ينفذه الجهاز ضمن خطته السنوية بصفة دورية، من أجل رفع مستوى الوعي الإحصائي لدى القطاعات المختلفة للمجتمع الفلسطيني والتعرف على احتياجات المستخدمين من الرقم الإحصائي والبيانات والمؤشرات الإحصائية .

وأشار الشيخ، إلى أهمية التواصل بين منتجي البيانات ومختلف شرائح مستخدمي هذه البيانات حيث أن هذه اللقاءات  تعتبر جسراً للتواصل بينهم، كما أن النقاش المثمر والتغذية الراجعة تسهم بشكل كبير في إيجاد أرضية صلبة تفيد الجميع وتوفر فهم أكبر لأهمية الإحصاء في مجالات الحياة المختلفة. مؤكداً على أن الجهاز يستخدم التوصيات المعايير الدولية في إعداد الإحصاءات المختلفة، كما يقوم بتبادل الخبرات مع المؤسسات الدولية والإقليمية ذات الصلة، بهدف تعزيز جودة المخرجات وتسهيل المقارنات مع الإحصاءات ذات العلاقة، كما يتم اعتماد البيانات الصادرة عن الجهاز لدى الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية وغيرها من المنظمات الدولية. 

وفي نهاية الورشة فتح باب النقاش والتوصيات، حيث تمت الإجابة على كافة الاستفسارات والأسئلة، وأوصى الحضور بضرورة تكثيف عقد مثل هذه الورش واللقاءات لما في ذلك من حوار مباشر بين المنتجين والمستخدمين للبيانات الإحصائية، وكذلك ضرورة اعتماد المعلومات الإحصائية في إعداد الخطط الدراسات والاستفادة القصوى من مخرجات النظام الإحصائي الرسمي في كافة المجالات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد