اتصالات دبلوماسية لعقد لقاء يجمع الرئيس عباس ونتنياهو والسيسي

الرئيس عباس ونظيره المصري

القدس / سوا / كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية عن وجود اتصالات دبلوماسية تقودها مصر لعقد لقاء ثلاثي في القاهرة قريبا بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

واكد مصدر فلسطيني رفيع هذا الأمر للصحيفة ، وقال "ان الاتصالات تجري بوساطة مصرية بهدف اجراء لقاء ثلاثي خلال الفترة القريبة".

وعلى الرغم من ان هذه الجهود لم تنضج بعد الى حد التفاهمات، الا انه حسب الفلسطينيين، تتدخل كل الاطراف المعنية في الموضوع، ولم يقم احد بصد الباب امام اقتراح القمة.

وحسب تقديرات الجهات الفلسطينية، فان حقيقة وقوف الرئيس السيسي – الذي يعتبر صاحب تأثير كبير على القيادة الفلسطينية – وراء هذه المبادرة تزيد من فرص تحقيقها. وفي ضوء جوهر العلاقات الامنية القريبة بين القدس والقاهرة، يسود التقدير بأن اسرائيل ستجد صعوبة في رفض المبادرة المصرية – خاصة وان نتنياهو صرح مؤخرا بأنه مستعد لالتقاء ابو مازن واجراء مفاوضات مباشرة معه.

ورغم ان جهات رسمية مصرية رفضت تأكيد التقرير امس، الا انها لم تنكره. وقال مصدر مصري رفيع ان "مبادرة السيسي لعقد قمة بين نتنياهو وابو مازن في القاهرة، حتى خروج الدخان الأبيض، تبدو منطقية. من المهم ان نذكر بأن السيسي لم يتراجع عن خطته لإحياء العملية السلمية ومبادرة السلام العربية – حتى بعد التطورات الاخيرة في السياسة الاسرائيلية".

وكان الرئيس السيسي قد دعا، بشكل مفاجئ، في الأسبوع الماضي، اسرائيل والفلسطينيين للتوصل الى اتفاق سلام يضع حدا للصراع بينهم، واخد النتائج الايجابية لاتفاق السلام الإسرائيلي – المصري، كمثال.

ورحب نتنياهو بالمبادرة وقال ان إسرائيل مستعدة للتعاون مع مصر ومع دول عربية لدفع العملية السلمية. مع ذلك، في اعقاب الاتصالات لضم ليبرمان الى الحكومة كوزير للأمن، رد المصريون بغضب.

ورفض ديوان نتنياهو ، التعقيب على هذا التقرير.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد