مصدر يكشف عن نقاط الخلاف بالقاهرة وطبيعة سير المحادثات

267-TRIAL- غزة /سوا/ كشف مصدر مطلّع نقاط الخلاف الدائرة في المفاوضات الجارية بالقاهرة حول المطالب التي قدمتها فصائل المقاومة للجانب المصري الوسيط في عملية وقف إطلاق النار.
وقال المصدر لـموقع"الرسالة نت" فجر اليوم الخميس، إن مصر أبلغت الفصائل استثناءها ل معبر رفح من المفاوضات الجارية على اعتبار أنها بين المقاومة والاحتلال، وأن المعبر هو فلسطيني مصري فقط.
وذكر المصدر أن الجانب المصري رفض اعتبار إغلاق المعابر جزء من الحصار المفروض على غزة.
وأشار إلى أن مصر أبلغت الفصائل أن المعبر جاهز للعمل فور تسلمه من رئيس السلطة محمود عباس وحكومة التوافق.
ولفت المصدر إلى أن رئيس المكتب السياسي ل حماس خالد مشعل، قد طلب من أبو مازن في لقائهما بالدوحة قبل أسبوعين ضرورة تسليم إدارة جميع المعابر.
ونوه إلى أن القاهرة اعتبرت الحديث عن الميناء والمطار بمنزلة شروط "معاهدة سلام" وليست شروط وقف إطلاق نار.
وأكدّ المصدر أن حماس أبلغت القاهرة تأكيدها استلام حكومة التوافق إدارة جميع المعابر والميناء البحري إضافة للمطار.
ولفت إلى أن الوفد الفصائلي لم يبلغ بعد بالرد "الإسرائيلي" بشأن المطالب، معتبرًا أنه يرغب بالمماطلة والتسويف في التهدئة الجارية، بغرض فرض معادلة المفاوضات لأجل المفاوضات.
وقال المصدر إن "إسرائيل" رفضت الحديث عن إطلاق سراح النواب الذين اختطفتهم بعد زعم الاحتلال اختفاء ثلاثة من جنوده قبل حوالي شهرين قرب مدينة الخليل.
وأشار إلى أن جولات المفاوضات ما زالت جارية لهذه اللحظة، وبانتظار معرفة ما ستتمخض عنه، لتحديد ما ستؤول إليه الأوضاع وتحديد مصير عودة المواجهة مع الاحتلال من عدمها، مؤكدًا أن حماس ما زالت تواجه ضغوطًا جمة من عدة أطراف وفي مقدمتها القاهرة.
180
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد