انطلاق اجتماعات اللجنة الدائمة للإعلام العربي في القاهرة

الجامعة العربية

القاهرة / سوا /  بدأت اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، أعمال اللجنة الدائمة للإعلام العربي في دورتها العادية السابعة والثمانين، برئاسة وكيل وزارة الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي عبد المحسن إلياس، وبمشاركة فلسطين.

وشدد إلياس في كلمته أمام الاجتماع، على أهمية الدورة الحالية، لانعقادها في ظل ظروف اقليمية ودولية بالغة التعقيد، مشددا على "أن ذلك يستوجب توحيد جهود الدول العربية، لتحقيق تطلعات شعوبها، وللوقوف يدا بيد في وجه التحديات التي تواجهها".

ودعا لضرورة النظر في "التحديث المستمر للبنود المطروحة على النقاش، لتفعيل العمل العربي المشترك، واستحداث آليات جديدة وبناءة لتحقيق الأهداف المرجوة"، موضحا أنه من المقرر أن تناقش الدورة 15 بندا، تبحث في قضايا الإعلام العربي، وآليات تطويره، ومتابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج، والاستراتيجية الاعلامية، والعمل على تنفيذ قرارات مجلس الجامعة على مستويي القمة والوزاري، وتطورات القضية الفلسطينية، والمحور الفكري لهذه الدورة، ودور الاعلام العربي في التصدي لظاهرة "الارهاب"، واللجنة العربية للإعلام الالكتروني .

وقال إلياس، "إن اللجنة هي الجهة الاعلامية الرئيسية في الجامعة المنوطة بمتابعة الشق الاعلامي، وقرارات القمة العربية، وتنسق الجهود المشتركة بين دول الجامعة، وتفعيل آليات العمل الاعلامي التنسيقي بين هذه الدول، بما يخدم أهدافها، ويرقى لتطلعات شعوبها".

بدروها، أكدت الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون الاعلام، رئيس قطاع الاتصال السفيرة هيفاء أبو غزالة، أهمية استعادة أعمال اللجنة، بعد فترة من الانقطاع دام لسنوات، من أجل الاعداد والتحضير لمشروع جدول أعمال مجلس وزراء الاعلام العرب، المقرر يوم الأربعاء المقبل، وما يسبقه من اجتماع للمكتب التنفيذي، وكذلك اعداد التوصيات الخاصة بالبنود المدرجة على جدول الأعمال .

وقالت، "إن جدول أعمال الدورة الجديدة للمجلس يتضمن بندا جديدا حول تخصيص يوم للإعلام العربي، من أجل توزيع الجوائز للفائزين بجائزة يوم الاعلام العربي وتكريم إحدى المؤسسات الصحفية وشخصية اعلامية رائدة الى جانب تكريم شهداء الاعلام الذين سقطوا في مناطق النزاع.

وبينت "أن موضوع الاحتفال بيوم الاعلام العربي لهذا العام، هو دور الاعلام العربي في مواجهة الارهاب"، مضيفة أن "اللجنة سترفع توصياتها إلى المكتب التنفيذي لوزراء الاعلام يوم غد الاثنين".

ويرأس وفد فلسطين في الاجتماع: مدير دائرة الرقابة العامة والمعلومات في وزارة الاعلام عبد الباسط خلف، وضحى جرادة من مندوبية فلسطين في الجامعة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد