نتنياهو ينوي الاحتفاظ بحقيبة الخارجية

نتنياهو

القدس / سوا /  قالت صحيفة "يديعوت" احرانوت ان حزب الليكود سلم بعدم تشكيل حكومة وحدة، لكن رئيس الحكومة نتنياهو ينوي الاحتفاظ بحقيبة الخارجية لنفسه، رغم المعركة بين كبار المسؤولين في الحزب على هذه الحقيبة الرفيعة.

وتضيف انه في اعقاب استقالة يعلون، خلق نتنياهو وضعا غير مسبوق داخل الحزب: فعلى الرغم من كون الليكود هو اكبر كتلة برلمانية تحظى بـ 30 مقعدا، الا انه لا يسيطر أي مسؤول ليكودي على احدى الحقائب الرفيعة في الحكومة – الخارجية (نتنياهو) الامن (ليبرمان) والمالية (كحلون).

ويسود التقدير في الليكود بأن نتنياهو سيواصل الاحتفاظ بحقيبة الخارجية لنفسه، خشية الدخول في مواجهات مع اثنين من كبار المسؤولين في الليكود اللذان يدعيان ان نتنياهو وعدهما بحقيبة الخارجية: وزير المواصلات يسرائيل كاتس، ووزير الامن الداخلي غلعاد أردان. ويمتلك كاتس وعدا خطيا بتسلم احدى الحقائب الرئيسية الثلاث: الخارجية، الامن والمالية، اذا سمحت الظروف. كما يدعي اردان انه تم وعده بحقيبة الخارجية.

كما يطمح يوفال شطاينتس ونفتالي بينت الى تسلم هذه الحقيبة. ويدعي بينت انه تم وعده بها، لكنه قرر التخلي والبقاء في وزارة التعليم. وربما قرر بينت ذلك كي تبقى اييلت شكيد في وزارة القضاء.

والمح نتنياهو الى احتفاظه بحقيبة الخارجية ليتسحاق هرتسوغ، اذا قرر الانضمام الى الحكومة، ولكن بما ان المعسكر الصهيوني تخلى عن الانضمام الى الائتلاف، يبدو ان الصراع على هذه الحقيبة الرفيعة سيتواصل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد