مانويل فالس:ينبغي إيقاف الاستيطان ودور الدول العربية أساسي

رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس

رام الله / سوا / حذر رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس من خطر الاستيطان على حل الدولتين، وقال «تصطدم ديمومة الدولة الفلسطينيّة بشكل أكبر بتقدّم الاستيطان».

وأضاف في حوار مع صحيفة الأيام المحلية «أقولها بصراحة: نعم ينبغي إيقاف الاستيطان وأناشد الإحساس بالمسؤوليّة لدى القادة الإسرائيليين».

وأشار رئيس الوزراء الفرنسي إلى أن الاجتماع الوزاري التشاوري المقرر في العاصمة الفرنسية باريس يوم الثالث من الشهر المقبل يأتي «للتأكيد بشكل جماعيّ على معايير، ومبادئ اتّفاق السلام، والتي نعرفها أيضا والمتمثّلة في حلّ قائم على دولتين بحدود معترف بها، وضمانات أمنيّة، ومعايير بناء الثقة في سبيل إعادة إطلاق ديناميّة إيجابيّة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ووقف الاستيطان، والتنمية الاقتصاديّة».

وأضاف: وينبغي أيضا مناقشة جدول زمني، لا سيّما من أجل التقدم باتجاه مؤتمر ثانٍ نرغب بتنظيمه في الخريف، وهذه هي كافة المواضيع التي ينبغي وضعها على الطاولة في اجتماع باريس.  

وتابع: إنه لاحقاً لاجتماع  حزيران «نقترح لقاء جديدا في الخريف، ويكون هذه المرّة بمشاركة الفلسطينيين والإسرائيليين، ونثمّن بشكل كبير دعم السلطة الفلسطينيّة لمبادرتنا. وما يجب فعله الآن، هو إقناع الجميع، لا سيّما الإسرائيليين، بأنّ هذه الديناميّة في مصلحة الجميع، وفي مصلحة السلام، وفي مصلحة الأمن».

ولفت مانويل فالس إلى أنه «نرى ضرورة إشراك الدول العربية بشكل وثيق في أية مبادرة لإعادة إطلاق عمليّة السلام».

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد