خبير اسرائيلي:ايران قادرة على انتاج قنبلة نووية بعد 10 سنوات

القدس / سوا / رجح المدير العام الاسبق للجنة الطاقة الذرية الاسرائيلية عوزي عيلام، ان تكون ايران قادرة على انتاج قنبلة نووية بعد 10 سنوات على الاقل، مضيفا أنه يجب اعطاء الخطوات الدبلوماسية المتخذة بهذا الشأن فرصة لتنجح، وذلك الى جانب مواصلة العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران.

وتابع عيلام في حديث لصحيفة" يعيعوت أحرنوت" العبرية، انه غير مقتنع برغبة ايران في الحصول على السلاح النووي، مشيرا انها ترغب فقط في البقاء على عتبة الحصول على هذه القدرة بغية تقوية نفوذها في المنطقة.

وانتقد عيلام بشدة سياسة رئيس الوزراء الاسرايلي بنيامين نتنياهو في الملف الايراني، قائلا "ان نتنياهو وساسة اخرين قاموا بادخال الرعب الذي نحن في غنى عنه في قلوب المجتمع الاسرائيلي وذلك لاغراض سياسية".

وفي سياق متصل أجرى خبراء ايرانيون وغربيون خلال اليومين الماضيين في نيويورك محادثات حول البرنامج النووي الايراني تمهيدا للشروع في محادثات على مستوى اعلى حول الحل الدائم لهذا الملف من المقرر ان تجرى في فيينا الاسبوع المقبل.

ووصفت المحادثات في نيويورك بانها كانت مفيدة، غير ان دبلوماسيا غربيا قال ان هناك خلافات كبيرة لا تزال قائمة بين مواقف الجانبين، خاصة في مسألة تخصيب اليورانيوم وتفكيك اجهزة الطرد المركزي الايرانية.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد