اجتماع يبحث سبل تعزيز التعاون التجاري بين فلسطين والأردن

شكري بشارة

  رام الله / سوا/ بحث وزير المالية والتخطيط شكري بشارة مع مدير عام الجمارك الأردنية اللواء وضاح الحمود والوفد المرافق له اليوم الخميس، سبل التعاون وتسهيل العلاقة التجارية الاقتصادية بين الجانبين الفلسطيني والأردني.

وجاء ذلك خلال استقبال الوزير في رام الله، اللواء الحمود، والسفير الأردني لدى دولة فلسطين خالد الشوابكة، وبحضور مدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة لؤي حنش، والمحاسب العام أحمد الصباح، ورئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية والزراعية الفلسطينية خليل رزق، وممثل عن وزارة الاقتصاد الوطني منال الدسوقي.

وناقش الجانبان آليات التعامل بالإجراءات المتبعة بالتصدير عبر جسر الملك حسين التجاري من خلال الحاويات المقدمة من الجهات المانحة، وزيادة المبادلات التجارية بين البلدين وتذليل أي عقبات قد تعترض مسيرة هذه العلاقات.

ودعا بشارة خلال اللقاء إلى تسهيل العملية التجارية بين الجانبين الأردني والفلسطيني، كذلك حركة المرور للبضائع.

ومن جانبه قال السفير الشوابكة إن الجمارك الأردنية لن تبخل في تقديم خبراتها، وإيجاد آليات لتذليل كافة العقبات أمام العلاقة التجارية بين البلدين.

ومن جهته، أكد حنش أنه سيتم توسيع الساحات وايجاد أماكن لاستقبال الشاحنات وحاويات البضائع لتسهيل تحميلها وتفريغها وتمريرها للتفتيش، مع التأكيد على أهمية الضغط على إسرائيل للإسراع بإنجاز العمل بالحاويات بأسرع وقت ممكن.

كما أبدى مدير عام الجمارك الأردني جاهزيته للتعامل مع نظام الحاويات والسعي إلى التكامل بالجهد بين الأردن والدول العربية بشكل عام ومع فلسطين بشكل خاص.

ومن ناحيتها أكدت الدسوقي، أن العمل ضمن نظام الحاويات وترتيب الأوضاع على معبر جسر الملك حسين التجاري يزيد من التبادل التجاري وحجم الصادرات والواردات لكلا الطرفين، ما يقلل الاعتماد على السوق الإسرائيلي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد