"انتفاضة الحجارة": يجب توثيق الانتهاكات الإسرائيلية ضد الصحفيين

اعتقال صحفي

غزة / سوا / قالت اللجنة التنسيقية لكادر من الإنتفاضة الشعبية الأولى "انتفاضة الحجارة"، اليوم الأربعاء: إن الصحفي الفلسطيني، يحمل أمانة ورسالة وطنية سامية، حتى لو كان ثمن ذلك القتل والاعتقال والتهديد.

جاء ذلك خلال زيارة وفد من قيادة  اللجنة في قطاع غزة، للصحفي الفلسطيني الكبير زكريا التلمس، وتهنئته بسلامته.

وجرى خلال الزيارة بحث الواقع الاجتماعي والسياسي في قطاع غزة.

وشددت اللجنة في بيان أصدرته عقب الزيارة، على ضرورة توثيق الانتهاكات الإسرائيلية ضد الصحفيين الفلسطينيين الذين عملوا على تغطية الجرائم الإسرائيلية، ووثقوا وحشية الاحتلال وإجرامه بحق الصحفيين.

وقالت: إن هذه الجرائم لن توقف الصحفي الفلسطيني عن ممارسة مهنته والتمسك برسالته العادلة، لذلك لابد من إجبار الاحتلال على إدخال المعدات اللازمة للعمل الصحفي أسوةً بزملاء المهنة في كافة أرجاء العالم.

وطالبت  اللجنة، مؤسسات حقوق الإنسان، والمؤسسات الدولية، التي تعنى بحقوق الصحفيين،  بحماية صحفيي فلسطين وضمان حق التنقل للصحفيين في قطاع غزة.

وبينت اللجنة، أن قوات الاحتلال ترتكب جرائهما بحق الصحفيين وتتنكر لمبادئ حقوق الإنسان كافة، ولاسيما المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتنتهك قواعد اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، وقواعد البرتوكول الإضافي الأول لعام 1977 مؤكدةً على أن الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين، تشكل جريمة حرب كاملة الأركان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد