"ايبك" توزع أرباحا بـ3 ملايين دولار نقدا و6 ملايين أسهم منحة

الهيئة العامة للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "ايبك"

رام الله / سوا / أقرت الهيئة العامة للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "ايبك"، اليوم الأربعاء، توزيع أرباح على المساهمين بنسبة 15% من رأس المال المدفوع، منها 5% بواقع ثلاثة ملايين دولار نقدا، و10% بواقع ستة ملايين دولار أسهم منحة، ليرتفع بذلك رأس مال الشركة المدفوع من 60 إلى 66 مليون دولار.

وعقدت الهيئة العامة لـ"ايبك" اجتماعها السنوي العادي في رام الله، برئاسة رئيس مجلس الإدارة طارق العقاد، وحضور أعضاء مجلس الإدارة، ومراقب الشركات، وممثلين عن هيئة سوق رأس المال، وبورصة فلسطين، ومدقق الحسابات الخارجي، والمستشار القانوني.

وعزا العقاد، في تصريح لـ"وفا"، رسملة هذا القدر من الأرباح إلى تنفيذ العديد من المشاريع استخدم فيها جزء كبير من السيولة، وقال "لهذا قللنا التوزيعات النقدية لصالح زيادة رأس المال المدفوع وصولا إلى استكمال تغطية رأس المال المصرح به وقدره 70 مليون دولار".

وأضاف "في العام 2015، استثمرنا حوالي 30 مليون دولار، وسنركز هذا العام على تقويتها وإنجاحها، دون الدخول في استمارات جديدة وتوسعة استثمارات قائمة وطرح منتجات جديدة، مع العلم أننا ندرس لاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة في فلسطين".

وفي كلمته إلى المساهمين، قال العقاد إجمالي مبيعات مجموعة "ايبك" العام الماضي بلغت بحوالي 523.5  مليون دولار، وحققت صافي أرباح، بعد الضريبة، بمقدار 12,41 مليون دولار بنموّ بلغت نسبته 9,4% عن العام السابق، حيث بلغت حصة مساهمي ايبك من هذه الأرباح 7.14 مليون دولار، بانخفاض عن العام 2014 بسبب تأثر حصة "ايبك" بخسائر تصفية أعمال "يونيبال وسط وغرب إفريقيا" خلال العام 2015 بسبب الخسائر المستمرة التي مُنيت بها هذه الشركة منذ تأسيسها في العام 2010، وانعكاس ذلك بالتالي على النتائج الموحدة لـ"ايبك" بشكل مستمر.

وقال: رغم تكبد "ايبك" خسارة استثنائية بلغت حوالي 2.2 مليون دولار جراء هذه التصفية، إلا أن هذا من شأنه أن ينعكس إيجابا على الأداء التشغيلي والنتائج الموحدة للمجموعة، وبدأنا نلحظ التحسن مع إصدار نتائج الربع الأول من العام 2016، حيث ارتفعت صافي الأرباح بنسبة 15%، كما نمت حصة مساهمي ايبك من هذه الأرباح بنسبة 20% مقارنة مع الربع الأول من العام 2015، وانعكس الأداء الايجابي لايبك بالتالي على سعر تداول سهمها في بورصة فلسطين حيث يتم تداول السهم حاليا على سعر 1.30 دولار، أي بارتفاع نسبته 16% مقارنة مع إغلاق العام 2015".

واستعرض العقاد انجازات "ايبك" ومجموعة شركاتها خلال عام 2015، وأهمها قيام بورصة فلسطين بنقل إدراج "ايبك" في البورصة من السوق الثاني إلى السوق الأولى، تجاوبا مع الأداء المالي للشركة ونشاط التداول على السهم، وذلك رغم أن سعر تداول السهم في البورصة ما زال أقل من قيمته الدفترية.

كما قامت شركة سنيورة باستثمار كبير في إنشاء مصنع جديد لإنتاج كافة أنواع اللحوم المجمدة في الأردن، إضافة إلى تشغيل خطوط جديدة لمنتجات الشرائح الجاهزة واللحوم المجمدة، كما قامت الشركة بتفعيل الفرع التجاري لها في مدينة دبي لتسويق منتجاتها في السوق الإماراتية وبقية أسواق دول الخليج، لافتا في هذا السياق إلى صفقة استحواذ شركة "سنيورة" مؤخرا على 70% من شركة "الماسة" لصناعة اللحوم في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بقيمة بلغت 12 مليون دولار، ونفذت الصفقة بإتمام عملية نقل الأسهم في منتصف نيسان الماضي.

وأشار العقاد إلى أن الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق "بلازا" افتتحت مؤخرا مركز التسوق الأكبر في فلسطين، ضمن سلسلة مراكز "برافو"، وذلك في بيت وزن في مدينة نابلس ضمن مساحة تسوق تبلغ 3800 متر مربع، بتكلفة إجمالية بلغت 8 ملايين دولار، ويشغّل أكثر من 100 موظف وموظفة.

كما قامت الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو) بافتتاح شركة تابعة لها في الأردن لتوسعة قاعدة البيع في السوق الأردنية والأسواق الإقليمية.

كذلك، افتتحت الشركة الفلسطينية للسيارات معارض جديدة في مدن: رام الله، و بيت لحم ، وجنين، الخاصة بسيارات "فيات" و"الفا روميو" و"فيات بوفيشينال"، وتوسيع مركز الصيانة الرئيسي في مدينة البيرة ليضم جميع العلامات التجارية الخاصة بمجموعة سيارات "فيات" و"كرايسلر"، وأنهت المرحلة الأولى من تجديد مركز الصيانة الرئيسي في مدينة رام الله الخاص بسيارات "هيونداي"، والذي تم تجهيزه بأرقى التقنيات الحديثة.

وأكد العقاد استمرار "أيبك" خلال العام المنصرم بخطتها لإستراتيجية المسؤولية الاجتماعية، وذلك بالتركيز على عقد شراكات متوسطة إلى طويلة المدى مع عدد من المؤسسات العاملة في مجال التعليم والثقافة وريادة الأعمال وتنمية الشباب والأطفال، إضافة إلى تقديم المساعدات الإنسانية المختلفة حيث بلغت قيمة الاستثمارات في مجال المسؤولية الاجتماعية للعام 2015 حوالي نصف مليون دولار.

وتأسست "ايبك" عام 1994 في جزر العذراء البريطانية، وتم تسجيلها في فلسطين في عام 1996، وهي شركة استثمارية قابضة، مساهمة عامة أجنبية مدرجة في بورصة فلسطين، وتتوزع استثماراتها على قطاعات: الصناعة، والتجارة والتوزيع، والخدمات في كل من: فلسطين، والأردن، والسعودية، والإمارات، من خلال مجموعة مكونة من تسع شركات تابعة وهي: الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات "نابكو"، و"سنيورة" للصناعات الغذائية، ومراكز "برافو" للتسوق، والفلسطينية للسيارات، والتوريدات والخدمات الطبية، و"يونيبال" للتجارة العامة، و"سكاي" للدعاية والإعلان والعلاقات العامة، والعربية للتأجير التمويلي، والفلسطينية للتخزين والتبريد، كما أن "ايبك" أحد المؤسسين الرئيسيين في شركة كهرباء فلسطين القابضة، وشركة فلسطين لتوليد الطاقة، وتملك حصة رئيسية في بنك فلسطين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد