هل أغلق نتانياهو الهاتف بوجه كيري؟

245-TRIAL- القدس / سوا / على خلفية التقارير التي تحدثت عن تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل إلى "حضيض تاريخي"، نشر اليوم، الثلاثاء، أن المكالمة الهاتفية التي أجريت يوم أمس بين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، وبين وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، قد انقطعت. وادعت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، جين ساكي، أن المكالمة انقطعت لـ"أسباب تقنية"، ولكن الاثنين لم يتحدثا مرة أخرى، كما أن كيري لا ينوي المشاركة في محادثات القاهرة.
وجاء أنه ردا على سؤال صحافي حول ما إذا كان نتانياهو قد أغلق الهاتف بوجه كيري، قالت ساكي، في مؤتمر صحفي، إن المكالمات قد تنقطع أحيانا، وأن المكالمة المشار إليها كانت قصيرة.
وردا على سؤال الصحافي حول ما إذا كانت هناك مشكلة اتصال أو إغلاق للخط الهاتفي من قبل أحد الطرفين، رد ساكي بالنفي، وأن لا أمر مهما.
وعلى صلة، كتبت صحيفة "نيويورك تايمز" أن علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة قد تضررت كثيرا بسبب المواجهات المتواصلة بين الإدارة الأميركية وبين حكومة نتانياهو، ومن الانتقادات الإسرائيلية لما يسمى بـ"جهود السلام" لوزير الخارجية، إضافة إلى قيام نتانياهو بتوبيخ السفير الأمريكي في إسرائيل، دان شبيرو.
وفي مقابلة مع "نيويورك تايمز"، قال السفير الأمريكي السابق في إسرائيلن دان كيرتسر إن "هذه أطول فترة من العداء في العلاقات بين البلدين، وأنا لا أعرف كيف سيكون بالإمكان تحسين العلاقات طالما بقي هذا الرئيس ورئيس الحكومة هذا في منصبيهما".
إلى ذلك، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إن كيري أجرى أكثر من مائة مكالمة هاتفية في محاولة للتوصل إلى وقف إطلاق النار، وزار المنطقة، كما تحدث الرئيس الأميركي، باراك أوباما، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية 3 مرات خلال الحرب.
ولم تعلق المتحدثة باسم الخارجية على التقرير الذي نشرته "دير شبيغل"، هذا الأسبوع، والذي جاء فيه أن إسرائيل تنصتت على المكالمات الهاتفية التي أجراها كيري خلال جهوده للدفع بالمفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية. ولدى سؤالها عما إذا ناقش نتانياهو وكيري قضية التنصت في المكالمة الهاتفية، قالت إنه لا يوجد لديها ما تقوله بشأن مضمون المكالمة.
وفي سياق ذي صلة، تحدث اليوم كيري مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ومع مبعوثه إلى الشرق الأوسط، روبرت سيري، ومع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة . وقالت ساكي إن الإدارة الأمريكية لم تقرر بعد من يمثلها في محادثات القاهرة وعلى أي مستوى. 127
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد