غزة: شركات النظافة بالمستشفيات تهدد بالإضراب عن العمل

تظاهرة لعمال النظافة بمستشفيات غزة- ارشيفية

غزة /خاص سوا/ حذرت شركات النظافة العاملة في مستشفيات قطاع غزة، من عودة  الاضرابات عن العمل خلال الفترة المقبلة؛ في ظل عدم التزام وزارة الصحة ومجلس الوزراء بدفع رواتبهم المستحقة عن 6 شهور.

نبيل أبو عقلين الناطق باسم عمال النظافة في المستشفيات، كشف في تصريح خاص بوكالة "سوا" الاخبارية، عدم التزام مجلس الوزراء بدفع أجور العمال عن أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر من العام الماضي، إضافة إلى أشهر مارس، وأبريل، ومايو ، من العام الجاري.

وأوضح أبو عقلين إلى أن قيمة رواتب العاملين البالغ عددهم 750 عاملة وعاملة عن الأشهر الستة تجاوزت مبلغ الـ2 مليون شيكل، لافتا إلى أن الحد الأقصى لراتب كل عامل لا يتجاوز مبلغ 700 شيكل.

وأكد، أن لدى شركات النظافة، كتابا رسميا من مجلس الوزراء بالالتزام بصرف رواتب العاملين حتى نهاية 2015، لكن المجلس التزم حتى نهاية سبتمبر فقط، وفقا له، مشيرا إلى أن الشركات تواصلت مع الوزراء والمسؤولين، لكن لم تتلقى أي رد سواء بالسلب أو الإيجاب.

وبين أبو عقلين أن رواتب عام 2015 قُدمت بمنحة من بنك التعاون الدولي وجرى صرفها، متسائلا : "أين ذهبت أموال المنحة، خاصة أنها ليست من خزينة الدولة أو الوزارة".

وفي السياق ذاته، قال أبو عقلين : "تواصلنا مع وزير العمل مأمون أبو شهلا، ووعد بنقل الموضوع إلى مجلس الوزراء، وصولا إلى حله وإنهاء معاناة العمال"، مؤكدا أن الوزير بات لا يرد على اتصالات الشركات.

ونبه إلى أنه كان من المقرر أن تعقد شركات النظافة مؤتمرا صحفيا هاما خلال الأسبوع الجاري، مشيرا إلى أنه جرى تأجيله؛ نظرا لوعود الوزير أبو شهلا بحل الأزمة.

وتابع : " لا نريد العودة إلى كوارث المستشفيات ودوامات الإضرابات وما يعقبها من توقف للعمليات والوصول إلى مرحلة تضر بالمرضى"، مناشدا كل الجهات المعنية بالتدخل لإنهاء معاناة العمال المتفاقمة.

يشار إلى أن اضراب عمال النظافة بمستشفيات ومرافق وزارة الصحة بغزة الذي جرى عام 2014؛ أدى إلى كوارث حقيقية لدى المرضى، وتأجيل جميع العمليات الصغرى والكبرى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد