الرئيس الفرنسي يعلن إرجاء مؤتمر باريس بشأن الشرق الأوسط

علم فرنسا

باريس/سوا/ قالت وسائل الاعلام العبرية ان فرنسا قررت تاجيل الاجتماع التحضيري الوزاري لوزراء خارجية العديد من دول العالم حتى ت فتح المجال امام مشاركة وزير الخارجية الامريكي جون كيري في المؤتمر.

وقالت صحيفة معاريف ان فرنسا اعلنت اليوم انها اجلت انعقاد المؤتمر الوزاري التحضيري لوزراء خارجية العديد من دول العالم من اجل فتح المجال امام مشاركة وزير الخارجية الامريكي جون كيري الذي اعلنت وزارة الخارجية في واشنطن انه سيكون منشغل بارتباطات سابقة في الثلاثين من الشهر الجاري.

وبحسب المصادر فقد تم تاجيل انعقاد المؤتمر الوزاري التحضيري حتى الرابع من الشهر القادم 4-6-2015 حيث سيكون بمقدور وزير الخارجية الامريكي الحضور وفق المصادر العبرية.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في وقت سابق أنها بصدد التشاور مع فرنسا بشأن تحديد موعد آخر لاجتماع باريس الدولي لإعادة إحياء عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، وذلك حتى يتسنى لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري الحضور، حيث أن الموعد الحالي المقرر في 30 أيار/ مايو لا يتناسب مع جدول أعمال كيري.

وقالت الخارجية الأمريكية، أمس الإثنين، أن وزير الخارجية جون كيري لن يكون بإمكانه الحضور إذا عقد اجتماع باريس الدولي لإعادة اطلاق مباحثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية في 30 أيار/مايو، لكن البلدين يبحثان موعدا آخر محتملا.

ومنذ أيام، والشك يلف حضور كيري الاجتماع الوزاري الذي تريد فرنسا عقده بهدف الإعداد لمؤتمر دولي في الخريف لإيجاد حل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

يشار الى أن أمين سر اللجنة التنفيذية بمنظمة التحرير الفلسطينية  صائب عريقات كان قد كشف بالامس عن اتصال بين وزير الخارجية الامريكي جون كيري والرئيس محمود عباس حيث اكد كيري للرئيس انه سيشارك بالمؤتمر التحضيري الذي تعد فرنسا لعقده تحضيرا لمؤتمر صلام سيعقد في نهاية الصيف الحالي لاحياء مفاوضات السلام بين الجانمبان الفلسطيني والاسرائيلي .

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد