المالكي في "لاهاي" وتوقعات برفع دعوى ضد إسرائيل

116-TRIAL- رام الله / سوا / يزور وزير الخارجية رياض المالكي مقر المحكمة الجنائية الدولية في هولندا اليوم الثلاثاء، وسط ترجيحات بسعيه رفع دعوى ضد اسرائيل لارتكابها جرائم حرب خلال نحو شهر من عدوانها على قطاع غزة ، وفقا لما اوردت وكالة "رويترز".
 وقال المالكي بعد لقائه مع ممثلي الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية إن هناك أدلة واضحة على ارتكاب اسرائيل لجرائم حرب في غزة.
واضاف المالكي للصحفيين بعد الاجتماع انه خلال الثمانية والعشرين يوما الاخيرة كانت هناك أدلة واضحة على ان جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل تصل الى جرائم ضد الانسانية.
واكد أن القيادة الفلسطينية تبذل جهودا حتى تصبح فلسطين عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، وهي خطوة تعطي المحكمة صلاحية النظر في جرائم مزعومة في الاراضي الفلسطينية.
 وطلب المالكي من الأمم المتحدة الشهر الماضي وضع حد للحصانة الاسرائيلية وافلات اسرائيل من العقاب وقال إنها "يجب أن تحاسب على جرائمها."
وتأتي هذه الزيارة بعد وقت قصير من بدء سريان هدنة لمدة 72 ساعة توسطت فيها مصر بين فصائل المقاومة واسرائيل وسط مساع قد تمهد الطريق لابرام هدنة طويلة الاجل.
واطلقت الامم المتحدة الاسبوع الماضي تحقيقا في انتهاكات حقوق الانسان والجرائم التي ارتكبتها اسرائيل خلال عدوانها على غزة الذي اسفر عن استشهاد 1880 مواطنا واصابة اكثر من 9500 آخرين.
وتأسست المحكمة الجنائية الدولية قبل أكثر من عشر سنوات لملاحقة مرتكبي جرائم الحرب وهي محكمة تعتبر الملاذ الأخير لتحقيق العدالة ولا يحق لها التدخل إلا حين تكون البلاد التي تملك صلاحية النظر بالقضية غير راغبة أو غير قادرة على القيام بتحقيقاتها الخاصة.
ولم توقع اسرائيل على معاهدة تأسيس المحكمة الجنائية الدولية وهي ليست عضوا فيها وبالتالي لا تملك المحكمة صلاحية التحقيق. ويمكن منح الصلاحية بقرار من مجلس الامن التابع للامم المتحدة غير ان الولايات المتحدة -حليفة اسرائيل- قادرة على تعطيل مثل هذا الاقتراح. 20
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد