الفتياني: المدن التاريخية في فلسطين مهمة لأتباع الديانات السماوية

جانب من المؤتمر

أريحا / سوا / قال محافظ اريحا والأغوار ماجد الفتياني "ان التاريخ الانساني واضح وجذورنا عميقة في الارض ونرفض كل المحاولات البائسة من أي جهة كانت للانقضاض على تاريخ هذه الارض المباركة ونرفض كل محاولات التزوير لهذا التاريخ مشيرا بالوقت نفسه الى ان الشواهد التاريخية والآثار تؤكد حق الشعب الفلسطيني بهذه الارض.

جاء ذلك  صباح اليوم خلال افتتاح المؤتمر الدولي لفن الفسيفساء الفلسطيني (تبادل خبرات) والذي ينظمه مركز الفسيفساء الفلسطيني في القرية السياحية، بحضور القنصل الايطالي العام في القدس السيد "ديفيد لا سيسيليا ورئيس بدلية اريحا محمد جلايطة ومدير مركز الفسيفساء اسامة حمدان وجهاد ياسين ممثلا لوزيرة السياحة والاثار ود. هاني نور الدين من جامعة القدس.

واضاف الفتياني ان المدن التاريخية في فلسطين هي محط اهتمام لكل اتباع الديانات السماوية وان هناك سباق محموم من كل الجهات المختصة المعنية من اجل الحفاظ على الارث الحضاري والثقافي لهذه البلاد المقدسة مشيدا باليات الشراكة والتعاون من اجل تحقيق هذا الهدف.

 السيد لا سيسيليا عبر سعادته الكبيرة لتواجده اليوم في المؤتمر وللمره الثالثه في مدينة اريحا خلال اسبوع مثنيا على هذه المبادرة التي يقوم عليها السيد اسامة حمدان واثنى ايضا على الجهود التي يبدلها مركز الفسيفساء وقال ان لايطاليا التزام ثقافي مع البلديات الفلسطينية ووزارة السياحة والآثار والجامعات الفلسطينية وتم العمل على تدريب طواقم مختصة في الفسيفساء بالإضافة الى تطوير شرطة السياحة الفلسطينية.

وشدد حمد على ان الهدف الرئيسي من تأسيس مركز الفسيفساء هو حماية التراث والفلكلور الوطني الفلسطيني وقال اننا محظوظين لوجود بعض المختصين بيننا وانه بالوقت نفسه ما زلنا بحاجة لاشخاص مختصين للحفاظ على الموروث الثقافي والتراثي والتاريخي الفلسطيني واصفا مهمة المركز بالمهمة الوطنية وشكر في نهاية كلمته محافظة اريحا والأغوار والحكومة الايطالية وبلدية اريحا.

جلايطة قال ان مدينة اريحا هي احد اضلاع مثلث المدن السياحية الثلاث اريحا و بيت لحم والقدس وهي اقدم مدينة في العالم وانها عبارة عن لوحة فسيفساء كبيرة واية من الجمال مشيدا بالدور الحيوي والمهم لمركز الفسيفساء في صون الموروث التاريخي ولتوفيره فرص عمل.  

ونقل جهاد ياسين تحيات الوزيرة رولا معايعة وقال ان الوزارة في ضل ضعف الامكانيات الى انها استطاعت ان تحقق انجازات بفضل عزيمة كوادر الوزارة المختلفة واشار الى الاتفاقية الموقعة مع حكومة اليابان للكشف عن ارضية الفسيفساء في قصر هشام بن عيد الملك الاموي.

يذكر أن المؤتمر ينعقد لمدة ثلاث ايام اليوم الاول في مدينة اريحا واليوم الثاني في سبسطية واليوم الثالث سيكون جولة ميدانية للاماكن السياحية والاثرية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد