بحث تعزيز التعاون بين وكالتي التعاون الفلسطينية والتركية في رام الله 

فلسطين وتركيا

رام الله / سوا / بحثت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي مع وكالة التنسيق والتعاون التركية TIKA""، سبل توطيد وتعزيز التعاون المشترك، خاصة في آلية اختيار وتنفيذ المشاريع التي تدعمها تركيا في فلسطين، بناء على الخطط والأولويات التي تستند إلى الخطط الوطنية الفلسطينية.

وأطلع مدير عام "الوكالة الفلسطينية" عماد الزهيري ممثل الوكالة التركية في فلسطين بولنت قورقماز، خلال لقائه به في مدينة رام الله، على طبيعة عمل الوكالة، وأهم أهدافها، وأنشطتها، بما يتعلق بالاستعانة بالخبرات الفلسطينية في الداخل والخارج، لإنجاز مشاريع متعددة الأطراف، ضمن اطار التعاون.

كما أطلعه على أهم المشاريع التي بدأت الوكالة التخطيط لتنفيذها في عدد من الدول العربية، والإفريقية، واللاتينية في مجالات الزراعة، والصحة، والبيئة، والتعليم، بالتعاون مع الحكومات، وبرامج الأمم المتحدة، والدول المعنية، وصناديق الدعم المتخصصة بالتنمية.

وأكد ضرورة التركيز على دعم مشاريع تساهم في دعم صمود مدينة القدس المحتلة، ومواطنيها الأصليين، وتثبيتهم في عاصمتهم الأبدية، بما فيه من خلال برامج تأهيل للممتلكات الفلسطينية الخاصة، والعامة في البلدة القديمة، ومشاريع تنموية أخرى تخدم مناطق "ج" ومواطنيها.

من جهته، أكد قورقماز استعداد وكالته للتعاون الكامل مع "الوكالة الفلسطينية"، في إعداد تقرير متكامل خاص برصد المشاريع التي نفذتها تركيا في فلسطين، ويوضح حجم الصرف، والمجالات، والجهات المستفيدة والبيانات التوضيحية الأخرى ذات الصلة منذ تاريخ بدء عمل الوكالة التركية في فلسطين عام 2005 ولغاية الآن، والبالغ عددها 480 مشروعا، بقيمة ما يزيد عن 400 مليون دولار أميركي.

وتم الاتفاق بين الطرفين على التعاون المشترك في التخطيط، وتنفيذ عدد من المشاريع في إفريقيا والدول العربية، وتحديدا في مخيمات اللجوء في لبنان، والأردن، وسوريا في مختلف المجالات، خاصة الطبية.

كما تم الاتفاق على البدء في تأسيس شراكة استراتيجية من خلال توقيع مذكرة تفاهم بين الوكالتين تجري في أنقرة، بحيث تشمل برنامج تعاون، ضمن إطار مكاني وزماني، ومشاريع محددة، يجري العمل على تنفيذها بالتعاون المشترك، وبما يخدم تحقيق الأهداف الوطنية المشتركة.

وحضر اللقاء عن الجانبين، كل من: مديرة البرامج في الوكالة الفلسطينية ديما العرقان، ومسؤولة برنامج التعاون في الوكالة شيرين الفار، ومن الجانب التركي مسؤول المشاريع في الوكالة رامي صب لبن.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد