أبو زيد:انجازات الديوان أصبحت تشكل قاعدة متينة

جانب من الورشة

رام الله / سوا/   قال رئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد، "إن النجاح الذي حققه الديوان يبين مدى قدرة مؤسسات الدولة على الابداع والتميز ويعكس مستوى ما وصلت اليه فلسطين التي تشكل اليوم أحد مصادر نقل المعرفة".

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدها ديوان الموظفين العام بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وهيئة مكافحة الفساد اليوم الاثنين، تحت عنوان "أساليب وطرق ادماج الأسس الدولية لمكافحة الفساد في الإدارة العامة"، بمشاركة 25 كادرا من كوادر الدولة وحضور 4 خبراء عرب في مجال مكافحة الفساد وعدد من المسؤولين والاداريين وممثلين عن الاجهزة الأمنية.

وأضاف، إن انجازات الديوان أصبحت تشكل قاعدة متينة وقوية للانطلاق بالمؤسسات الفلسطينية نحو التميز في الادارة العامة والخدمة المدنية، مشيرا الى ان الانجازات التي تحققت كانت لكافة مؤسسات الدولة  وانجزتها عقول مئات من الموارد البشرية.

 ولفت الى ان المؤسسات المركزية في الدولة استطاعت ان تحقق انجازات، لافتا الى انها لا تزال بحاجة الى مزيد من الجهود المبذولة للتطوير وسط بيئة ملائمة للمبادرة واقرار بالخبرات.

وأشاد بالعلاقات مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية والتي نتجت بعد انعقاد المؤتمر الدولي للإدارة  والتي لم تكن موجودة سابقا،  موضحا ان فلسطين اثبتت قدرتها على ان تكون أحد مرتكزات الإدارة عربيا واقليميا.

وأوضح انه تم وضع المرتكزات الأساسية لقانون الخدمة المدنية وسيعرض على مجلس الوزراء للقراءة الثالثة الأسبوع القادم، بالإضافة الى إقرار جدول التشكيلات الوظيفية للعام 2016-  2018.

وأشار الى أن الديوان يسعى لتنظيم الاجراءات التي من شأنها تعزيز ثقة المواطن من خلال الامتحان الالكتروني وجسر الهوة بين المواطنين والمؤسسات الحكومية،  لافتا الى أنه في العام 2016 سيبدأ العمل في تطبيق الامتحان الالكتروني للتوظيف.

وأعرب عن أمله في تحقيق رضى المواطن الفلسطيني عن الخدمات المقدمة في مؤسسات الدولة وان نوفر أسباب الصمود للمواطن في ظل التحديات والاحتلال الاسرائيلي.

ونوّه إلى اهتمام المستوى السياسي من الرئيس والحكومة بالإدارة العامة وتحقيق مزيد من الانجازات النوعية.

ومن جانبه قال رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، نعمل على بناء دولة نموذجية خالية من الفساد وتقوم على القانون، مضيفا "اننا وابناء شعبنا نقف في خندق واحد لمحاربة الفساد، أمام مصدر الفساد الأول في المجتمع الفلسطيني المتمثل بالاحتلال وعملائه والسارقين لمال الشعب الفلسطيني".

وأضاف اننا عازمون على أن نبقى صابرين ونقارع الاحتلال ولم ولن ننفصل عن امتنا العربية، مؤكدا على ان الهيئة ستتابع عملها للوصول الى مجتمع فلسطيني خال من الفساد. وأشاد بموقف المملكة الاردنية الهاشمية التي أصدرت محكمتها  قرارا بتسليم مطلوب للقضاء الفلسطيني وصادق على القرار جلالة الملك عبد الله.

ومن جهتها قالت ممثلة المنظمة العربية للتنمية الادارية غادة موسى،  ان حضورنا الى فلسطين يعبر عن مدى اهتمام المنظمة بفلسطين.

وأضافت ان المنظمة تعنى بتعزيز الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية الأمر الذي ينسجم مع طبيعة عمل مؤسساتكم.

وأشارت الى ان المنظمة العربية تتطلع للتعاون مع ديوان الموظفين، بعد الجهد الذي بذله الديوان خلال مؤتمر الادارة العامة.

وفي السياق ذاته قال مستشار الرئيس للشؤون القانونية حسن العوري، إن الورشة ترتقي لمستوى مؤتمر في مكافحة الفساد في اطار الادارة العامة.

وأضاف ان الفساد هو الجهل، وان الحرص على المصلحة العامة كان الدافع لمحاربة الفساد، مشيرا الى انه أثمر وضع اتفاقية دولية لمكافحة الفساد انضم لها عدد من الدول وتبع هذا جهدا عربيا تكلل ايضا باتفاقية عربية لوضع حد للفساد

وأضاف، ان فلسطين قطعت شوطا كبيرا بدءا من الانضمام للاتفاقيتين الدولية والعربية بالإضافة الى إنشاء هيئة مكافحة الفساد، وان فلسطين تفوقت على غيرها من الدول في تقديم القانون واتخاذ اجراءات لتطبيق القانون تجلت في اطلاق الاستراتيجية الوطنية.

وأوضح اهتمام القيادة بمكافحة الفساد لأهميتها في تأسيس الدولة من خلال تقديم الاسناد اللازم لمكافحته وملاحقة أي من المتهمين بالفساد والمجرمين الفارين من العدالة من خلال التنسيق مع الدول، حيث تم استعادة ملايين الأموال المهربة الى الخارج، وان التطلع لدولة فلسطينية لا يمكن ان يكون سليما إلا من خلال مؤسسات عامة ذات أسس فعالة وشفافة.

يشار الى ان أعمال الورشة ستستمر ليوم الاربعاء القادم، ويتوقع ان تخرج بتوصيات من شانها مكافحة الفساد في الادارة العامة في فسطين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد