وفد من الكتاب والأدباء والشعراء العرب يزور جنين

none

جنين/ سوا/ زار وفد من الكتاب والأدباء والشعراء العرب من الأردن وتونس ولبنان، المشاركين في فعاليات معرض فلسطين الدولي العاشر للكتاب، اليوم الأحد، بلدة عرابة، ومخيم جنين، والجامعة العربية الأمريكية، بإشراف وزارة الثقافة .

وزار الوفد قصور عبد الهادي في عرابة، وقرأ الفاتحة ووضع أكاليل من الزهور على أضرحة الشهداء في مخيم جنين، وزار الجامعة العربية الأمريكية.

وقال الأديب موفق ملكاوي، إن هذه الزيارة الأولى لفلسطين، معبرا عن سعادته بأن يكون هنا في بلد الجهاد والتضحيات والنضال. وأضاف: فلسطين كانت لي فكرة أكثر من كونها أرضا موجودة، وكنت أشعر دوما أن هناك غموض كبير يكتنف المشهد، واليوم أجدني فوق ترابها وأهلها الطيبين .

وقال إن رسالتنا كعرب قادمين إلى هذه الأرض المباركة والطيبة، واضحة وبسيطة، وهي التأكيد على تعزيز التواصل، ورسالة مقاومة. نحن جميعا كل في موقعه يقاوم ضد أطول احتلال في العالم، ونحن هنا لنقول "نحن مع شعب فلسطين في سبيل إنهاء الاحتلال" .

ودعا ملكاوي الى إنهاء الانقسام، وقال "فلسطين  قضيتنا جميعا، ويجب أن تكون موحدة أرضا وشعبا، وليس هذا الشعب وحده يناضل ولن يكون وحيدا، لأن  فلسطين هي قضية الإنسانية، فلا نظن أي شخص يحمل بذور الإنسانية ينكر بأن من حق هذا الشعب أن يعيش بحرية واستقلال وأمن فوق ترابه الوطني.

وقال مدير الثقافة في جنين عزت أبو الرب، إن هذه الزيارة تأتي تأكيدا من الشعراء والأدباء والكتاب والمثقفين العرب على تعزيز التواصل العربي والفلسطيني، وعلى أهمية القضية الفلسطينية والتي ما زالت القضية المركزية للشعوب العربية، وأن وحدة الدم والثقافة واللغة لا تحول بين الشعوب العربية والقضية الفلسطينية، رغم الاحتلال وإجراءاته الساعية لمنع هذا التواصل.

وأضاف أن الأديب والفنان والكاتب هو رأس الحربة في المعركة والصراع مع الاحتلال، ويقوم برسالة كبرى في الحفاظ على الهوية العربية.

ورافق الوفد العربي، وفد من وزارة الثقافة في رام الله ضم نبيل النوباني، وإيمان أبو طعمة، وصلاح أبو الرب.  ومن المقرر أن يشارك الوفد العربي مساء اليوم، بأمسية شعرية في سينما جنين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد