بسيسو: الثقافة هي الصمود والمقاومة وقدرتنا على صياغة غد أفضل

أثناء الافتتاح

رام الله / سوا /  افتتح رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ووزير الثقافة إيهاب بسيسو، مساء اليوم السبت، معرض فلسطين الدولي للكتاب 2016، بحضور وزير الإعلام الكويتي الشيخ سلمان الصباح، ووزيرة الثقافة الأردنية لانا مامكغ.

وقال الحمد الله إن فلسطين عصية عن التدمير والمصادرة والنسيان، وأن الاحتلال والاستيطان والجدران لن تحاصر شعبنا أو تطوق إبداعاته أو تعزله عن الإنسانية.

وأضاف أننا نحتفي اليوم، بروح جديدة للصمود والإنجاز الفلسطيني، وصورة أخرى لقدرة شعبنا على العمل وصنع الأمل في ظل أعتى التحديات، وبمسرح كبير يظهر الالتفاف الدولي حول حق شعبنا في العيش بحرية وكرامة على أرض وطنه، ولنطلق معا "الدورة العاشرة من معرض فلسطين الدولي للكتاب"، حيث تتماهى وتتلاقى التجارب والإبداعات والأقلام.

من جهته، قال بسيسو، في افتتاح المعرض إن الثقافة هي الصمود والمقاومة وقدرتنا على صياغة غد أفضل، مؤكداً أهمية الحضور العربي في فعاليات المعرض.

وأضاف "يسرنا أن تكون الكويت ضيف شرف وأن تشرفنا وزيرة الثقافة الأردنية مامكغ بحضورها ووجودها معنا اليوم في معرضنا."

من جهته، أكد ضيف الشرف وزير الإعلام الكويتي عمق العلاقات بين البلدين والشعبين الكويتي والفلسطيني، الذي يؤرخ له تاريخ الثقافة الكويتية المناصرة للقضية الفلسطينية بتفاعل سياسي وفكري وثقافي لا حدود له".

وأضاف أن الكويت حددت خارطة دعم القضية الفلسطينية حين اعتلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح منصة الأمم المتحدة للمرة الأولى عام 1963، مؤكدا نهج دولة الكويت الوسطي الرافض لغلوّ الفكر والتطرف والإرهاب وعلى اعتزاز الكويت بتفاعل المشهد الثقافي الإيجابي العربي والإسلامي.

وقدم رئيس الوزراء رامي الحمد الله دروع تكريمية لضيف الشرف ووزيرة الثقافة الأردنية.

كما شاركت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" بجناح خاص لها في المعرض، قامت من خلاله بعرض مجموعة من الصور المميزة الحديثة والأرشيفية، كما سيتم من خلال جناح "وفا" تغطية المؤتمرات واللقاءات التي ستنطلق غدا الأحد في المعرض.

وحضر الافتتاح إضافة إلى وزير الاعلام الكويتي الشيخ سلمان الصباح، ووزيرة الثقافة الاردنية لانا مامكغ، ومحافظ رام الله والبيرة ليلى غنام ، العديد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية والمثقفين والكتّاب.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد