بالصور.. نتنياهو:العامان الماضيان الأكثر هدوءاً منذ صعود حماس للسلطة

نتنياهو على حدود غزة

القدس / سوا /  قالت صحيفة يسرائيل هيوم" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، قام امس، بجولة في القطاع الجنوبي للحدود مع غزة ، وقف خلالها على النفق الهجومي الذي اكتشفه الجيش قبل حوالي شهر، والذي خرج من قطاع غزة ووصل الى منطقة كرم ابو سالم في الجانب الاسرائيلي.

وكان نتنياهو قد صرح عقب اكتشاف هذا النفق بأنه تم استخدام تكنولوجية متقدمة وفريدة من نوعها في العالم.

وحسب جهات امنية فان هذه القدرات التكنولوجية التي تعتبر احد الاسرار الدفينة للجيش الاسرائيلي قادرة على كشف الانفاق العابرة للسياج الحدودي.

ورافق نتنياهو في زيارته وزير الامن موشيه يعلون، ورئيس الأركان غادي ايزنكوت، وقائد المنطقة الجنوبية الجنرال ايال زمير.

واستمع نتنياهو وحاشيته الى استعراض حول المنطقة والتقى مع جنود الكتيبة 51 وعاملات الرصد في الجيش.

وخلال حديثه مع الجنود قال نتنياهو ان العامين المنصرمين منذ عملية "الجرف الصامد" كانا اكثر الاعوام هدوء في هذا القطاع، منذ سنوات، واكثر عامين هادئين منذ صعود حماس الى السلطة، وتم ذلك بفضل العمل الصعب الذي قام به الجنود".

واضاف نتنياهو انه "قتل من حولنا نصف مليون شخص، في سوريا المنهارة والعراق المنهار، ولدينا داعش في الجولان السوري، وداعش هنا، ليس بعيدا في الجانب الثاني. نحن في عين العاصفة، وبالمقارنة مع المنطقة نعتبر اكثر دولة مستقرة وهادئة وآمنة".

الى ذلك تبين من فحص النفق الذي تم اكتشافه مؤخرا انه احد الانفاق التي تم حفرها قبل الجرف الصامد، ما يعني ان إسرائيل لم تدمر كل الانفاق خلال الحرب.

وقالت الصحيفة أنه تم خلال العملية تدمير 33 نفقا هجوميا، وفي الجهاز الامني يفهمون ان احد الدروس المستفادة لدى حماس من الجرف الصامد هو ان الانفاق تعتبر اكثر اسلحتها فاعلية.

وفي الجانب الاسرائيلي كان لهذه الانفاق تأثير كبير حيث قتل 16 جنديا اسرائيليا في عمليات تم تنفيذها عبر هذه الانفاق.

ومنذ عملية الجرف الصامد استثمر الجيش الاسرائيلي اكثر من 600 مليون شيكل لمواجهة هذا التحدي الجوفي.

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد